طريقة زراعة الجزر في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة زراعة الجزر في المنزل

زراعة الجزر

الجزر نبات عشبيّ حولي من فصيلة الخيميّات، يتبع لرتبة الجذريات، التي تضمّ اللفت، والشمندر، والفجل، والكرفس، تنتشر زراعته في مناطق شتى من العالم، وله خمسة ألوان هي: اللون الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، والأبيض، والبنفسجيّ.


يعتبر الجزر من الخضار المفيدة جداً لجسم الانسان، لما يحتويه من عناصر غذائية ضروريّة لصحّة وظائف الأعضاء، ولعلّ أهمّها: عنصر البيتا كاروتين، وفيتامين أ الضروريين لصحّة، وسلامة العينين، فهما يقومان بدور أساسي في تحسين الرؤية، وحماية العين من تكون المياه البيضاء، والزرقاء المسبّبان لعتامة الشبكية، وضعف البصر، إضافة لاحتوائه على كميّات كبيرة من الأملاح المعدنية، كالحديد، والزنك، والمنغنيز، و مضادّات الأكسدة التي تقاوم الأمراض، وخصوصاً المعدية منها.


خطوات زراعة الجزر

تمرّ زراعة الجزر بمجموعة من الخطوات الأساسيّة لضمان الحصول على إنتاج وفير منها عند الحصاد، وهذه الخطوات هي:


انتخاب مكان الزراعة

من الضروري اختيار المكان المناسب لزراعة الجزر، إذ إنّه يحتاج لتربة جيّدة التهوية، والصرف، خالية من الشوائب، والحجارة، والأشواك، وغير معرضة للانجراف، كأن تكون بجانب سيل مائيّ، أو قناة مائيّة.


اختيار الوقت المناسب للزراعة

يفضّل زراعة الجزر في الأجواء الرطبة، والمعتدلة، وتجنّب الأوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة، أو تنخفض بشدّة حتى نضمن نمو البذور بشكل مثاليّ، لذا يفضّل أن يزرع الجزر قبل أسبوعين من دخول فصلي الشتاء، أو الصيف، لضمان اعتدال الجو في تلك الفترة.


نقع البذور

تُنقع البذور قبل زراعتها في كمية من الماء لمدّة ستّ ساعات على الأقل حتى تكون جاهزة للزراعة.


تجهيز الأرض

تجهز الأرض قبل الزراعة بالحراثة، والتنظيف، والتسميد بالأسمدة العضوية، ومن ثم تُقسم الأرض إلى أحواض مساحتها (1.5×3 م2) لتسهيل زراعة.


تجهيز حفر الزراعة

تجهّز حفر متباعدة عن بعضها البعض مسافة عشرة سمنتيرات، وبعمق سنتمترين، حتى تكون مهيّئة تماماً للزراعة.


زراعة البذور

تُنثر البذور باليد، بمقدار خمس إلى سبع حبات في كلّ حفرة، ومن ثم تُغطّى بطبقة خفيفة من التراب، و ترشّ بالماء بشكل رذاذ، وذلك منعاً لتجمّع البذور داخل الحفر مع بعضها البعض.


قطف الجزر

تقطف ثمار الجزر بعد مرور أقلّ من ثلاثة شهور على زراعته، ويستدلّ على نضجها، عندما يتحوّل لون الأوراق إلى الأخضر الداكن، ويصل قطر أعلى الثمرة حوالي سنتمترين ونصف، عندها لا بدّ من ريّ المشاتل جيداً حتى يسهل اقتلاع الثمار.


طريقة حفظ الجزر

تحفظ ثمار الجزر بطريقتين وهي: وضعها داخل عُلب مغلقة في الثلاجة، أو طمرها بالرمل مع أوراقها، مع تغطيتها بطبقة من القش، والتراب لحين الحاجة لاستخدامها.