طريقة شد عضلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٤ يناير ٢٠١٧
طريقة شد عضلات البطن

الدهون في البطن

مما لا شك فيه أنّ منطقة البطن بحاجة دائمة إلى التخلص من كميات الدهون المختزنة بداخلها، لذا يُعاني كثير من الأشخاص من زيادة كمية الدهون في هذه المنطقة والتي تُظهر الجسم بشكل غير لائق وغير مناسب، حيث تعود أسباب التراكمات الدهنية في منطقة البطن إلى عدم ممارسة التمارين الرياضية اليومية وقلة الحركة، وتأتي مجموعة من العوامل الأخرى مثل سوء التغذية والوراثة وبعض الاختلالات الهرمونية في الجسم.


عادة ما يعاني متبعو البرامج الغذائيّة للتنحيف والرجيم من مشكلة عدم انخفاض نسبة الدهون في منطقة البطن، وهذا أمر طبيعي لأنّ اتباع نظام غذائي لا يُؤدي إلى شد عضلات الجسم بما في ذلك عضلات البطن، وللحصول على شكل جسم رشيق بدون كرش مع الحفاظ على عضلات البطن وشدَّها لا بد من ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية والتي تُسمى بتمارين شد عضلات البطن، وفي هذا المقال سنستعرض أهم هذه التمارين التي يمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان، حيث تشد عضلات البطن للحصول على مظهر وقوام رشيق وجميل.


تمارين شد عضلات البطن

تمرين الدراجة

يعود سبب تسمية هذا التمرين باسم الدراجة لأنّه يُشبه حركة التبديل في الدراجة، حيث يستلقي الشخص فيه على الأرض ويُشَبِّك يديه خلف الرأس، مع ضرورة أن يلامس مفصل اليد اليُمنى لمفصل الرجل اليُسرى، ثمّ يفعل ذلك بالعكس، بحيث يتلامس مفصل اليد اليُسرى مع مفصل الرجل اليُمنى.


يُمارس التمرين لفترة تصل إلى دقيقة، ثمّ تُؤخذ استراحة لمدة 3 ثواني، وبعد ذلك يتم إكماله بسرعة متوسطة.


تمرين الكرة

للقيام بهذا التمرين يجب إحضار كرة، ويستلقي الشخص في على الأرض، ويمد يديه ورجليه بشكل مستقيم عليها، ويمسك الكرة بيديه، ثمّ يحركها باتجاه قدميه إلى أقرب مسافة.


تمرين السوبر مان

يشبه هذا التمرين تمارين الضغ، فيفرد الشخص نفسه على بطنه مع ضرورة رفع يديه وقدميه عن الأرض، لكن الاختلاف هنا أنَّ الشخص يثبت يده اليمنى ورجله اليسرى على الأرض بدون تحريك، ويرفع الذراع اليُسرى والقدم اليُمنى لأقصى حد.


تمرين الأذرع المتوازية

ينام الشخص على ظهره ويثبت أقدامه على الأرض ويثني الأرجل، ثمّ يمِدُّ يديه بشكل مستقيم على الأرض أيضاً، ويصعد بالذراعين مع تثبيت الطرف السفلي من جسمه.


تمرين رفع الأرجل

بعد أن ينام الشخص على الأرض ويشبك يديه خلف رأسه، يجب أن يرفع أرجله مع بعضها حتى تصل إلى مستوى صدره، وتتم ممارسة هذا التمرين من 15 إلى 30 مرة بحسب القدرة والرغبة.


تُوجد العديد من التمارين الأخرى المستخدمة لشد عضلات البطن مثل تمرين كرسي رفع الأرجل، وتمرين لمس الأقدام، وتمرين المشي بوضع الجلوس، لكن لا يُنصح ممارسة جميع هذه التمارين في يوم واحد، ويُسمح بممارسة أربعة تمارين على الأكثر في اليوم نفسه لأنّ عضلة البطن من أرق عضلات الجسم.