طريقة علاج الأكزيما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة علاج الأكزيما

الأكزيما

تُعتبر الأكزيما eczema من الأمراض الجلديّة غير المُعدية، والَّتي لا تُشكل خطراً على حياة الإنسان، وهي تتسبَّب في أعراض منها: احمرار الجلد، وتورم الجلد، والحكَّة الشديدة، وهُناك عدَّة عوامل قد تؤدّي إلى حدوث الأكزيما مثل: بعض الأمراض، والتعرّض لموادّ مُهيّجة، والحساسيّة، وفي بعض الحالات يكون السبب جينيّّاً، وإنَّ أكثر أنواع الأكزيما شيوعاً خاصّةً بين الأطفال والرضع، هو التهاب الجلد التأبي Atopic Dermatitis، ويتسبَّب هذا النوع بجعل الجلد جافاً، ويُتسبَّب بالحكَّة المُستمِّرة.


الوقاية من الأكزيما

هُناك بعض أنواع الأكزيما الَّتي يُمكن تجنبها بتجنّب التعرّض لمُسبّبات الحساسيّة، وكذلك الابتعاد عن الأمور الَّتي تتسبَّب بهيجان المرض، كاستخدام المُنظّفات والماء بكثرة من دون لبس القُفازات وغيرها، وهُناك بعض الأنواع الأخرى من الأكزيما الَّتي تتطلّب علاجاً كثيفاً ومتواصلاً للشفاء منها أو التقليل من أثرها.


علاج الأكزيما

سنُقسِّم علاج الأكزيما إلى علاج بدون استخدام الأدويّة، وعلاج باستخدام الأدويّة:


علاج الأكزيما بدون أدويّة

  • استخدام الصابون المُناسب والمُستحضرات المُرطبة: إنَّ مُعظم أنواع الصابون الَّتي نستخدمها تتسبَّب بجفاف الجلد، ولذلك لا بُدَّ من اختيار أنواع الصابون اللَّطيفة Mild soap الَّتي تُبقي الجلد مُرطّباً، لا بُدَّ أيضاً من استخدام المُستحضرات المُرطّبة باستمرار على أيِّ شكلٍ كانت من كريمات، ومراهم، ولوشن، وهذه تُساعد على ترطيب الجلد، وعلى إبقاء الرطوبة الطبيعيّة فيه، إنَّ استخدام كمّيّة ضئيلة جدّاً من المُبيّضات المُخفَّفة بالماء أو المُضافة إلى ماء الاستحمام قد تُفيد من يعانون من حالاتٍ شديدة من الأكزيما، حيثُ أنَّ المُبيّض يُساعد على قتل بعض أنواع البكتيريا المتواجدة على جلد المُصابين بالأكزيما.
  • أخذ حمامات قصيرة بالماء الدافئ: يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما الابتعاد عن أخذ حمامات طويلة بالماء الساخن، فالماء الساخن يتسبَّب بجفاف الجلد.
  • التخفيف من حدَّة التوتر: إنَّ الابتعاد عن التوتر، واتخاذ التدابير اللَّازمة لذلك كمُمارسة التمارين الرياضيّة قد يُساعد في بعض حالات الأكزيما.
  • استخدام جهاز لضبط الرطوبة: humidifier في المنزل أو البناية الَّتي يسكن بها المُصاب.


علاج الأكزيما باستخدام الأدوية

  • استخدام المُستحضرات الَّتي تحتوي على الهيدروكورتيزون hydrocortisone والستيرويدات steroids: فالهيدروكورتيزون مُفيد للحالات البسيطة من الأكزيما، والستيرويدات مُفيدة للحالات الأكثر تعقيداً.
  • مُضادات الحساسيّة antihistamines: وهذه مُفيد لتخفيف الأعراض المُصاحبة للأكزيما كالحكَّة وغيرها، وبعض مُضادّات الحساسيّة قد تُسبِّب النُعاس وهذه جيّدة لمن تشتد لديهم الأعراض في فترة المساء عند النوم.
  • الكورتيكوستيرويدات corticosteroids: وهذه تُستخدم في حال فشل العلاجات الأخرى، ويكون العلاج بواسطة أخذ أقراص من فئة الكورتيكوستيرويدات تحت إشراف الطبيب.
  • العلاج باستخدام الأشعة الفوق بنفسجيّة ultraviolet light: وهذه للحالات الشديدة والمُتقدمة من الأكزيما.
  • مُثبطات المناعة immunosupressants: وهذه تُستخدم تحت إشراف الطبيب.
  • المسُستحضرات المُرطبة الطبيّة: ومنها تلك التَّي تحتوي على مادّة اليوريا.
ملاحظة: لا تستخدم أيَّاً من الأدوية السابقة دون استشارة الطبيب والصيدليّ.


فيديو ما هي الأكزيما الجلدية

هل تظهر بعض التهيجات على جلدك بعد استخدام الصابون أو المواد الكيميائية؟ ربما تعاني من الأكزيما الجلدية! فما هي؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة: