طريقة علاج تشقق كعب القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ١٥ مايو ٢٠١٧
طريقة علاج تشقق كعب القدم

تشقق كعب القدم

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تشققات الكعبين نتيجة الكثير من الأسباب كإهمال ترطيبها وتقلبات الطقس، والمشي دون ارتداء حذاء مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، لذا تلجأ الكثير من السيدات للبحث عن طرق طبيعية للتخلص من تشقق القدمين ودون الحاجة إلى الذهاب لصالونات التجميل باهظة الثمن، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض هذه الطرق.


طرق علاج تشقق كعب القدم

خلطة الليمون والجليسرين

وضع كمية من الماء الفاتر في إناءٍ واسع، وإضافة القليل من عصير الليمون، والجليسرين، وماء الورد إليها وخلطها جيداً، ووضع القدمين في الإناء لمدة عشرين دقيقة، مع الاستمرار في فرك الكعبين بواسطة فرشاة للكعبين، وتحضير مزيج من عصير الليمون والجليسرين وماء الورد لدهن الكعبين به، ثمّ ارتداء الجوارب وتركها مدة ليلة كاملة، ثمّ غسل القدمين بالماء الفاتر بعد ذلك، وتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتائج واضحة.


خلطة دقيق الأرز والعسل

وضع القدمين في إناء من الماء الفاتر لمدة 10 دقائق، ثمّ وضع ست ملاعق صغيرة من دقيق الأرز في إناءٍ آخر، وإضافة كمية مناسبة إليها من العسلة مع القليل من خل التفاح وخلطها جيداً، ثمّ دهن الكعبين بها، ومن الممكن إضافة زيت اللوز إلى الخليط.


وصفة زيت الخضروات

غسل القدمين جيداً ثمّ تجفيفهما، ثمّ دهنهما بكمية كافية من زيت الخضروات، ولبس جوراب، وتركهما لمدة 12 ساعة، ثمّ غسلهما بالماء الفاتر، وتكرار الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتائج واضحة.


شمع البرافين وزيت جوز الهند

وضع كمية من شمع البرافين في إناء وتسخينه إلى أن يذوب، وإضافة القليل من زيت جوز الهند إليه، وتركه إلى أن يبرد، ثمّ دهن القدمين به قبل النوم وتركه طوال الليل، ثمّ غسل القدمين صباحاً بالماء الفاتر.


خلطة الموز والأفوكادو

هرس حبة من الموز مع نصف حبة من الأفوكادو وخلطهما جيداً ودهن الكعبين بها، وتركها لمدة 10 دقائق، ثمّ غسل القدمين بالماء.


خلطة الفازلين والليمون

غسل القدمين جيداً ونقعهما في مياه فاترة لمدة 15 دقيقة، ثمّ تحضير مزيج من الفازلين وعصير الليمون، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من كل منهما ودهن الكعبين بالمزيج، وتركهما ليلة كاملة، ثمّ غسله بالصابون والماء، وينصح بتكرار الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتائج واضحة.


زيت السمسم

دهن الكعبين بكمية مناسبة من زيت السمسم، وتركه عليهما لمدة 24 ساعة للحصول على نتائج واضحة.


نصائح للتخلص من تشقق كعب القدم

  • الالتزام ببرد الكعبين للتخلص من خلايا الجلد الميتة ومنع تراكمها.
  • تجنب المشي دون لبس حذاء، وارتداء جوراب قطنية خاصة في الليل.
  • تجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما.
  • المداومة على دهن القدمين بالفازلين لتنعيمها وتطريبها.