طريقة علاج شد العضل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طريقة علاج شد العضل

شد العضل

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة شدّ العضل نتيجة تعرّض العضلة لعدة انقباضات تلقائية متتابعة دون عودتها لوضع الراحة، وذلك نتيجة عدة أسباب منها: نقص نسبة البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم، أو نتيجة ممارسة بعض التمارين الرياضية، أو بسبب قصور الغدّة الدرقية، أو تناول بعض أنواع الأدوية، مما يؤدي إلى الشعور بألم مفاجئ، ومن الممكن علاج شدّ العضل عن طريق استخدام بعض العلاجات المنزلية، لذا في هذا المقال سنعرّفكم على طريقة علاج شدّ العضل.


طرائق لعلاج شد العضل

الثلج

وضع كيس من الثلج على المناطق المتضرّرة حيث إنّه يحد من الالتهاب، فإذا تمزقت العضلة فإنّ انخفاض حرارتها عند وضع الثلج عليها يقلل الألم بسبب تشنج الأوعية الدموية.


الملح الإنجليزي

وضع كمية من الماء الدافئ في كيس، وإضافة كوبين من الملح الإنجليزي ورجّه جيداً، ووضعه فوق المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة مع التحريك المستمر؛ وذلك لاحتواء الملح الإنجليزي على المغنيسيوم الذي يدعم استرخاء العضلات، ومن المفضّل عدم استخدام هذه الطريقة مع مرضى السكري، والقلب، والضغط.


خل التفاح

وضع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشربه مرة يومياً، فذلك يساهم في علاج تقلّص العضلات؛ لاحتوائه على البوتاسيوم وعلى العديد من المواد التي تنظّم السوائل في الجسم.


المسطردة

وضع ملعقتين صغيرتين من المسطردة في كوب من اللبن وتناوله يومياً في الصباح؛ لاحتواء المسطردة على حمض الخليك الذي يعزّز إنتاج الأسيتيل كولين الذي يساهم في زيادة قوة العضلات.


زيت القرنفل

تدفئة كمية من زيت القرنفل على النار ووضعها على المنطقة المصابة، وتدليكها لمدة خمس دقائق، وتكرار ذلك في حال عدم الشعور بتحسن.


العسل الأسود

وضع كمية من العسل الأسود في كوب من الحليب وشربه، مما يساهم في تزويد الجسم بالمعادن اللازمة من بوتاسيوم، وكالسيوم، وبالتالي تقوية العضلات.


الروزماري

وضع القليل من الروزماري في وعاء وإضافة الماء المغلي إليه وتركه لمدة نصف ساعة، وغمس قطعة من القماش في الخليط، وتمريرها على المنطقة المصابة، مع تدليكها بعناية لمدة ربع ساعة ثمّ تدليكها بالثلج، أو من خلال شرب شاي الروزماري ثلاث مرات في اليوم.


نصائح لعلاج شد العضل

  • الابتعاد عن ممارسة تمارين شدّ العضل لأكثر من نصف دقيقة، والحرص على أخذ قسط من الراحة بين كل تمرين وآخر.
  • ممارسة السباحة في مياه باردة، فهي تساعد على تخفيف الألم.
  • الحرص على تدليك المنطقة المصابة في حمام من الماء الدافئ، ومن الممكن استخدام الزيوت العطرية في التدليك.
  • شرب كميات كافية من السوائل، وتناول الخضروات، والفواكه التي تحتوي على الماء والسوائل.
  • الحرص على ارتداء جوارب خفيفة في حال الشعور بتقلّص العضلات أثناء الليل؛ ممّا يساعد على زيادة تدفّق الدم.
  • مماسة التمارين الخفيفة كالمشي لمدة عشر دقائق قبل النوم؛ وذلك لتحسين الدّورة الدّموية وزيادة استرخاء العضلات.
  • شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وفيتامين هـ؛ لتجنّب تقلص العضلات.