طريقة علاج مسامير القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طريقة علاج مسامير القدم

مسامير القدم

يعرف مسمار القدم بالكالو، وهو عبارة عن أحد أنواع البروز اللحمي الذي ينمو بين جوانب الأصابع، أو على قمم الأقدام، مما يساهم في تكوين خلايا ميتة على سطح الجلد، ويظهر مع الضغط الناتج عن العظام والجلد نتيجة عدة أسباب منها: الجري أو المشي كثيراً مع حذاء غير مناسب، أو ارتداء أحذية بكعب عالٍ، علماً أنّه من الممكن علاجه عن طريق استخدام بعض المواد الطبيعية غير المكلفة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة علاج مسامير القدم.


علاج مسامير القدم طبيعياً

حجر الخفاف

تدليك المنطقة المصابة والمناطق المجاورة لها بحجر الخفاف، مما يساهم في التخلص من الخلايا الميتة ومن مسمار اللحم، أو من خلال وضع القدمين في وعاء من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، وفرك الجلد بحجر الخفاف، مع التركيز على المنطقة المصابة، والاستمرار بالفرك لمدة خمس دقائق وترك القدمين حتى تجف.


زيت الخروع

غمس قطعة من القطن في وعاء من زيت الخروع، وتدليكها على المنطقة المصابة، ولفها بقطعة من القماش للضغط على مسمار اللحم، وتركها لمدة ليلة كاملة، مع مراعاة تكرار العلاج للحصول على النتيجة المرجوة.


الخل الأبيض

وضع ثلاثة أكواب من الماء في زجاجة، وإضافة نصف زجاجة خل أبيض، ومزجهما جيداً عن طريق رج الزجاجة، ووضع المزيج على مسمار اللحم وتغطيته بضمادة، وتركه ليلة كاملة ثمّ تقشير المنطقة المصابة بحجر الخفاف ودهنها بزيت الزيتون وزيت جوز الهند.


صودا الخبز

وضع أربع ملاق صغيرة من صودا الخبز في وعاء من الماء الدافئ، ونقع القدمين فيهما لمدة ربع ساعة وتدليك المنطقة المصابة بحجر الخفاف، أو من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من الصودا في وعاء، وإضافة القليل من عصير الليمون وتشكيل عجينة منه، وتطبيقها على المنطقة المصابة وتغطيتها بضمادة وتركها لليلة كاملة، وغسلها بالماء الفاتر في الصباح وفركها بحجر الخفاف.


الليمون

وضع عصير الليمون على مسمار اللحم وتركه حتى يجف، وتكرار العملية ثلاث مرات يومياً، أو من خلال وضع حبتين من القرنفل في وعاء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون ومزجهما لمدة ربع ساعة، ثمّ إزالة القرنفل وفرك المنطقة المصابة بالليمون، وتركها حتى تجف وتكراره أكثر من مرة للتخلص منه.


الثوم

تدليك المنطقة المتضررة بالقرنفل والثوم وتركها حتى تجف وتغطيتها بضمادة حتى الصباح وغسلها بالماء الدافئ، أو عن طريق وضع ثلاثة فصوص من الثوم في وعاء، وإضافة القليل من الملح، وتشكيلها على شكل عجينة، ووضعها على مسمار اللحم وتغطيتها بضمادة، وتركها لمدة ثلاثة أيام.


زيت التربنتين

وضع مكعب من الثلج في قطعة من القماش ولفها جيداً، ثمّ وضعها على مسمار اللحم وتدليكه لمدة دقيقتين، ثمّ تركه حتى يجف وتدليكه بزيت التربنتين وتغطيته بضمادة وتركه لمدة ليلة كاملة، ومن الممكن إذابة ربع كوب من زيت جوز الهند في الميكرويف، وإضافة ملعقتين صغيرتين من زيت التربنتين إليه مع أربع ملاعق صغيرة من زيت الكافور وخلطه جيداً، ثمّ وضع المزيج في وعاء من الماء الدافئ، ووضع القدمين فيه ثمّ إخراجهما وتركهما حتى تجفا، ووضع أي كريم منزلي عليهما مع الحرص على تكرار ذلك ثلاث مرات يومياً.


علاج مسامير القدم طبياً

  • التقليم: يقشر الطبيب مسمار اللحم بشكل تدريجي عن طريق استخدام مشرط طبي.
  • التقليم مع استخدام حمض الساليسايلك: تتم إزالة الخلايا الميتة في المنطقة المصابة باستخدام مبرد الأظافر، ثمّ وضع لاصقاً يحتوي على 40% من حمض الساليسايلك، مع الحرص على تغييره كل فترة تبعاً لتعليمات الطبيب، وعادةً ما تتم هذه العملية في العيادة الخارجية.
  • المضادات الحيوية: عن طريق وضعها على المنطقة المصابة على شكل مرهم.
  • وضع أداة داخل الحذاء في حال وجود تشوه في القدم: لتجنب الاحتكاك، وإزالة الضغط، أو عن طريق تفصيل أحذية خاصة وملائمة للقدم.
  • العمليات الجراحية: تتم بهدف تصليح العظام المشوهة والبارزة التي تسبب احتكاك القدم بالحذاء.


نصائح لعلاج مسامير القدم

  • وضع القدمين في حوض من الملح الإنجليزي، مما يساهم في تخسيس الوزن.
  • ارتداء الأغطية الواقية على منطقة المسمار؛ لتجنب احتكاكها بالأشياء.
  • ارتداء الأحذية الجيدة والواسعة.
  • عدم المشي بدون حذاء.
  • غسل القدمين بالماء والصابون يومياً.
  • استخدام اللصقات التي تحتوي على حامض الساليسيليك الذي يعمل كمحلل للمسامير.