طريقة عمل البقدونس للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٧
طريقة عمل البقدونس للتخسيس

فوائد البقدونس

البقدونس نبات عُشبي ثُنائي الحول لونه أخضر، وهو من أشهر النباتات العطريّة، ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، ويتراوح طوله ما بين 6 و20 سم، من أسمائه المقدونس والمعدنوس، لكنه اشتهر باسمه الشعبي المتداول"البقدونس" استخدمه الفراعنة القدماء في العديد من العلاجات الطبية كونه غنياً بالكثير من المعادن والفيتامينات كفيتامين "C" فهو يحتوى على أربعة أضعاف الكمية الموجودة في ثمرة الليمون من هذا الفيتامين، كما أنّه يحتوي على عُنصريّ الحديد والكلوروفيل.


الحماية من السرطان

يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي تمنع تدمير الخلايا في الجسم وتَشَكُلْ الأورام؛ لذا يُنصح بتناول نبات البقدونس عن طريق غليه وشربه أو بإضافته الى الطعام كالسلطات.


المحافظة على صحّة الكلى

يحتوي البقدونس على بعض المركّبات أومضادّات الأكسدة مثل "الماريستيسين والأبيول"، ونقصد بمضادات الأكسدة تلك المُركبات التي تعمل على تدمير ذرات الأكسين الأحادية، وذلك لأنّها تعمل على البحث عن ذرة أخرى لتتأكسد، وهذه العملية "الأكسدة" تؤدّي إلى التسبّب بعديد الأمراض للجسم، كما أنّ البقدونس يُعّد مُدرّاً طبيعياً للبول الذي تخرج معه كلّ السموم، ويُستخدم البقدونس ايضاً كمُعقم للمسالك البوليّة، ويستخدمهُ من يعانون من حصوات الكلى لإذابتها.

فوائد للبشرة

يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج مادة "الكولاجين" الضروريّة لنضارة البشرة، لذلك تستخدمه بعض السيدات في الأقنعة المستخدمة لحيوية البشرة.


تخفيض الوزن

إنّ تناول مغلي أوراق البقدونس بانتظام يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن فهو يحتوى على فيتامينات"C ، K ، A" إلى جانب حمض الفوليك، ويُنصح بشربه بشكل يوميّ للمساعدة على انقاص الوزن، وفيما يلي نتحدث عن وصفات استخدام البقدونس للتخسيس:\


مَغلّي البقدونس:

  • إحضار حزمة من نبات البقدونس وغسلها جيداً.
  • تقطيعها ووضعها في إناء يوجد فيه مقدار كأسين من الماء، ثم غلي الخليط على النار لمدة خمس دقائق.
  • شربه ساخناً يومياً قبل تناول وجبة الإفطار.


بُذور البقدونس

  • إحضار كمية مناسبة من بذور البقدونس وغَليِها مع لتر من الماء لمدة عشرين دقيقة.
  • شربه يومياً أو بانتظام.


عصير البقدونس

  • إضافة أوراق وسيقان نبات البقدونس إلى عصير الليمون، وإضافة مقدار ثلاثة أكواب من الماء إليهما، وغلي المزيج على النار لمدة تتراوح بين خمس إلى سبع دقائق.
  • تناوله بعد أن يبرد على فترات متقطّعة، حيثُ يشرب كوب منه وبعد ربع ساعة يُشرب الكوب الآخر، وهكذا دواليك لمدة ثلاثة أيام.


أضرار البقدونس

رغم فوائد البقدونس العديدة إلا أنّ له بعض الأضرار على صحّة الجسم ومنها:

  • يعمل على تجفيف حليب الرضاعة للأم.
  • يزيد تناوله من أملاح الكالسيوم في الجسم.
  • الإفراط في تناول مغلي البقدونس، يُسبب جفافاً لجسم الإنسان، وذلك كونه مُدراً للسوائل.


فيديو فوائد شرب البقدونس

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فوائد شرب البقدونس شاهد الفيديو.