طريقة عمل القطايف خطوة بخطوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٩ يونيو ٢٠١٥
طريقة عمل القطايف خطوة بخطوة

الطعام في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، يستعدّ جميع المسلمين في مختلف دول العالم الإسلامي لبدء شهرٍ من الصيام الشاق وأداء عبادات أخرى؛ كقيام الليل، والذكر، وقراءة القرآن، تقرّباً لله عزّوجل، كما لا ينسى الصائم فرحته الأخرى في تناول الإفطار بعد ساعاتٍ طويلة من الانقطاع عن الطعام؛ ونتيجةً لذلك تحرص ربّات البيوت على تحضير كافّة أصناف المأكولات والحلويات والمشروبات المتعارف عليها في هذا الشهر المبارك.


مِن أهمّ ما يُقدّم على مائدة الإفطار الرمضانية: التمور، والتمر الهندي، وقمر الدين، والشوربات، والسلطات، أمّا بالنسبة للحلويّات فتعتبر القطايف من أحبّ الأصناف التي تُقدّم للصائمين بعد الإفطار مباشرةً وهي ثلاثة أنواعٍ رئيسية: قطايف الجبنة، وقطائف القشدة، وقطايف الجوز، وجميعها تعدّ بطريقةٍ واحدةٍ مع اختلاف نوعيّة الحشوة فقط . وفيما يلي طريقة إعداد القطايف الرمضانيّة.


إعداد القطايف

المكوّنات

  • مكوّنات العجينة: كوبان من الدقيق، ونصف كوب من السميد الناعم، وثلاث ملاعق من السكّر، وملعقة صغيرة من الخميرة الفوريّة، وملعقة صغيرة بيكنج باودر، وكوب وربع من الماء الدافئ، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • مكوّنات القشدة: كوب واحد من الكريمة السائلة، وكوب ونصف من الحليب الطازج أو المبرّد، وربع كوب من النشا، وربع كوب من الطحين"الدقيق"، وملعقة واحدة من ماء الورد، وثلاث ملاعق كبيرة من السكر.
  • مكوّنات المكسّرات: نصف كوب من جوز القلب أو البندق المجروش، ونصف كوب من جوز الهند، وملعقة من القرفة المطحونة، ونصف كوب من الزبيب صغير الحجم .
  • زيت ذرة أو سمنة .


طريقة التحضير

  • امزجي في الخلّاط الكهربائي كلّاً من السكّر، والخميرة، والسميد، والطحين، والبيكنج باودر، والملح، والماء، وماء الورد، بالكميّات المذكورة سابقاً لمدّة دقيقتين على سرعة متوسطة إلى أن يصبح المزيج عجينةً متجانسة القوام.
  • اتركي العجينة في مكانٍ دافئ مغطّاةً حتى ترتاح لمدة تقارب الساعتين، مع تحريكها بين الحين والآخر لتخليصها من الفقاعات .
  • قومي بتسخين صاج ليصبح ساخناً جداً، ثمّ اسكبي العجينة على شكل أقراص دائريّة بالحجم الذي تريدينه، واتركيها حتى تظهر عليها فقاعات، وعندما يجف السطح تماماً، قومي بنقل الأقراص الجاهزة إلى صينيّة أخرى ثم غطيها بفوطةٍ نظيفة .
  • لتحضير حشوة القشطة اخلطي الحليب والطحين والنشا والسكّر والكريمة إلى أن تذوب المواد وتتداخل مع بعضها جيّداً، ثمّ ضعيها على النار حتى تغلي وتصبح سميكة، ثم اتركيها لتبرد تماماً قبل البدء بحشو عجينة القطايف.
  • لتحضير حشوة المكسّرات: امزجي جوز الهند مع البندق أو جوز القلب المجروش مع الزبيب والقرفة المطحونة استعداداً لحشو القطايف.
  • ابدئي بحشو القطايف بالقشطة أو بالمكسّرات، وذلك بوضع الحشو في منتصف القرص ثمّ إغلاق القرص على شكل نصف دائرة، ثمّ قومي بقلي الأقراص المحشوة بالزيت أو السمنة إلى أن تصبح ذات لونٍ ذهبيٍّ من الجهتين، وبعدها صفّي القطايف من الزيت، ثمّ غطّسيها بالقطر مباشرة، ثم قدميها لضيوفك وهي ساخنة.