طريقة عمل رجيم سريع وصحي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٧
طريقة عمل رجيم سريع وصحي

طريقة رجيم سريع وصحي

يوجد العديد من أنواع الرجيم التي تنقص الوزن بشكل سريع وصحي، حيث سنذكر منها نظاماً صحياً وفعالاً يساعد على خسارة خمسة كيلوغرامات في الأسبوع الواحد بشكل مفصل في الجدول الآتي.[١]


وقت الوجبة الوجبة
قبل الإفطار كوب من الماء البارد مضاف إليه شرائح الليمون الطازجة على معدة فارغة قبل الإفطار بنصف ساعة؛ فهو يساعد على تنشيط عملية الميتابوليزم في الجسم، وتفعيل عملية حرق الدهون
الإفطار تناول حبتين كبيرتين من البرتقال، وحبتين من التفاح، وحبة كبيرة من الجريب فروت، وحبتين صغيرتين من الإجاص، أو نوع صغير من الفاكهة، وإضافة حفنة من المكسرات غير المحمصة كالبندق، أو الجوز، أو اللوز؛ تساعد الفواكه والمكسرات، على منح الجسم الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم بأكمله، رغم أن المعتقد السائد بأن تناول الفواكه يكون بين الوجبات الرئيسيّة، وهذا الأمر غير صحيح
الغداء قطعة من اللحم، سواء أكانت لحم عجل، أو لحم دجاج، وكوبان من الحليب، أو اللبن الزبادي، لتجنب تناول الخبز، وتناول السلطة الخضراء، وتجنب السلطات الدسمة التي تضاف لها أنواع من الكريمة
وجبة خفيفة طبق من السلطة الخضراء، مضاف عليها رشة صغيرة من الملح، وزيت الزيتون
العشاء حبتان من البيض المسلوق، مع طبق من السلطة الخضراء، أو سلطة الخيار مع القليل من زيت الزيتون، ويجب تناول العشاء عند الساعة السادسة مساءً، بحيث تكون هذه الوجبة آخر وجبة في اليوم
بعد العشاء شرب كوب من الشاي الأخضر قبل النوم، ويمكن تحضيره من خلال إضافة أربعة أكياس صغيرة من الشاي الأخضر إلى لتر من الماء الساخن


رجيم الصيام

يقوم هذا الرجيم على الصيام ويعتبر أحد انواع الرجيم السهلة، ويساعد على فقدان الوزن بسرعة، وبطريقة صحية، حيث يتلخص رجيم الصيام لفقدان الوزن على الامتناع عن الطعام لمدّة يوم، أو جزء من الْيَوْمَ، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز الصحة، وفقدان الوزن، على النحو التالي:[٢]

  • حسب دراسات حديثة أجريت في جامعة إلينوي مفادها أن الناس يمكن أن يفقدوا من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام من الوزن في الأسبوع، مع خفض ضغط الدم، والكوليسترول، عندما يصومون لمدّة يوم أو نصف يوم أي من اثنتي عشرة إلى ست عشرة ساعة، لأنهم بذلك يقتطعون حوالي خمسمئة سعرة حرارية من طعامهم، فيفقدون الوزن بشكل سهل وسريع.
  • يأكل الناس حوالي عشرة بالمئة من الأطعمة زيادة في الصيام عن المعدل اليومي المعتاد لهم في الأيام العادية، حيث يوضح الدكتور كريستا فارادي، وهو يحمل الدكتوراه في عالم التغذية، والذي قاد بحوث جامعة إلينوي، أن زيادة عشرة بالمئة من الطعام لا يمكنها تعويض السعرات الحرارية المفقودة في الصيام، وهذا هو السبب في فقدان الوزن.
  • يغير الصيام آليات الجسم للأفضل، فلقد أكد الدكتور كورتني بيترسون، وهو أستاذ مساعد في مركز البحوث الطبية بينينغتون، أن الصيام يقلل من مستويات الالتهاب، ويضع الجسم في وضع الإصلاح، كما قال: إنتاج الأنزيمات المضادة للأكسدة يزيد بفضل الصيام، وهذا يساعد على إصلاح وإعادة تدوير الخلايا.
  • يجب التأكد من ملائمة هذا النوع من الرجيم لنا، بمعنى أن لا يتسبب لنا بأي مضاعفات، أو مشاكل صحية، لذا، فهو ممنوع على النساء الحوامل، ومرضى السكري.
  • مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي عوائق طبية لتطبيق هذا النوع من الرجيم، وبمجرد التأكد من القدرة على الصيام لمدّة تزيد عن اثنتي عشرة ساعة بدون أي مشاكل صحية تذكر، علينا التدرج في تناول الأطعمة، والتركيز على الأطعمة المغذية منها، كاللحوم الخالية من الدهون، والمنتجات الطازجة من الألبان، والفواكه، والخضار.
  • شرب الماء بكميات كافية، يقول فارادي: إذا كنت صائماً، أو حتّى تقوم بتعديل سريع على الوزن، لخسارة خمسمئة سعرة حرارية في الْيَوْمَ، فيجب عليك شرب من ثمانية إلى اثنتي عشرة كوباً من الماء يوميا.


نصائح لفقدان الوزن بسرعة

هناك الكثير من الناس يتبعون أنماط متعددة من الحميات الغذائية، بقصد فقدان الوزن، ولكن الغالبية منهم يفشل في تحقيق الهدف، مما يؤدي إلى إصابتهم بالإحباط بسبب ذلك، فيما يلي بعض النصائح الهامة لفقدان الوزن بشكل صحي، وسريع، كالآتي: [٣]

  • كتابة قائمة الأطعمة المتناولة لمدّة أسبوع، حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يحتفظون بمذكراتهم الغذائية خلال مدّة زمنية معينة، يختصرون تناول الطعام بنسبة خمسة عشر في المائة أقل من أولئك الذين لا يكتبون ما تناولوه من طعام خلال المدّة نفسها، وبهذه الطريقة يتم فقدان الوزن.
  • الانضمام إلى مجموعة تحدي فقدان الوزن على شبكة الانترنت، لقد أكدت دراسة أجرتها جامعة فيرمونت على ثمانية عشر متطوعاً من الجامعة أن الأصدقاء أو زملاء العمل الذين يقومون بعمل مجموعة محادثات على شبكة الإنترنت، يستطيعون فقدان الوزن بشكل أفضل من أولئك الذين يجتمعون وجه لوجه في مجموعات الدعم، سواء أكان ذلك لإنقاص الوزن، أو لممارسة الرياضة.
  • الإصرار على تنفيذ الهدف، والقدرة على مقاومة الأشياء المفضلة للأكل، كمقاومة تناول الوجبات السريعة، أو القيام بالسلوكيات السلبية التي تؤثر على فقدان الوزن.
  • تعزيز الثقة بالنفس، وتأكيد الأفكار الإيجابية وذلك من خلال إطلاق عبارات تحفيزية ومشجعة تساعد على إكمال الحمية، مثل: أنا سأفقد الوزن، أو سأخرج للمشي بشكل يومي، أو أستطيع مقاومة أكل المعجنات بعد العشاء. فتكرار هذه العبارات بشكل يومي يساعد على تحويلها لعادات يومية، والاستغناء فعلياً عن كل ما يعرقل نجاح عملية فقدان الوزن.
  • شرب الماء بكميات كافية، وخصوصاً قبل وجبة الإفطار وبعدها.
  • تقليل مشاهدة التلفاز لمدّة ساعة واحدة يومياً، فلقد أكدت دراسة أجريت على ستة وسبعون طالباً جامعياً، أنه كلما زادت ساعات الجلوس على التلفاز، كلما زاد معدل الاستهلاك من الطعام، لذا فإن اقتطاع ساعة يومياً من مشاهدة التلفاز والذهاب للمشي بدلاً من ذلك ولو لمدّة خمس عشرة دقيقة فقط، فإن ذلك سيساعد على تخفيض الوزن.


المراجع

  1. Anna Chui ,"This Simple Diet Can Help You Lose 10 Pounds in A Week"، www.lifehack.org, Retrieved 1/11/2017. Edited.
  2. GINNY GRAVES ( MAY 5, 2015), "5 Safe Ways To Try A Fasting Diet (And Why You'd Even Want To In The First Place)"، www.prevention.com, Retrieved 1/11/2017. Edited.
  3. READER'S DIGEST EDITORS, "How to Lose Weight: 42 Fast, Easy Tips"، www.rd.com, Retrieved 31/10/2017. Edited.