طريقة عمل مزيل عرق بالمنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢١ يونيو ٢٠١٥
طريقة عمل مزيل عرق بالمنزل

مشكلة التعرّق

تزداد في الصيف مشكلة التعرق ورائحة العرق الغير محببة وتزداد الرائحة في الأماكن المغلقة فيتم ستخدام الكثير من الوسائل للتخلص من هذه الرائحة، ومن هذه الوسائل مزيل العرق الذي يباع في المتاجر، ويتكوّن من مواد كيماوية وهيدروكلوريد الألمونيوم الذي يعمل على سدّ مسام العرق ممّا يسبّب مشاكل عديدة، كما أنّ مزيل العرق يتسبب بسواد الإبط وكثرة استخدام مزيلات العرق تسبب بالإصابة بسرطان؛ لأنّ المواد الكيماوية التي تستخدم في تصنيعه تدخل داخل المسامات والجلد، لذلك يقوم العديد من الأشخاص بصناعة مزيل العرق بالمنزل من مواد طبيعية غير مؤذية وسهلة الصنع، وسنتناول في هذا المقال طرق عديدة في صناعة مزيل العرق في المنزل.


صناعة مزيل العرق

مزيل العرق براحة الورد

  • أحضر ورود ذات رائحة جميلة واقطف أوراقها ثم ضعهم في وعاءٍ فيه القليل من الماء الفاتر وغطّيه بغطاء بلاستيكي، ثمّ ضع الوعاء تحت الشمس لمدّة ثلاث ساعات.
  • أزل الغطاء البلاستيكي بعد مرور الثلاث ساعات، ثمّ اعصر الأوراق واضغط عليها، وضعها مرّة أخرى تحت أشعة الشمس لمدة ساعتين.
  • أحضر بخّاخ فارغ وصفي الماء من ورق الورد واسكب الماء في البخاخ واستعمله.


مزيل العرق الكريمي

اخلط ربع كوب من النشأ مع ربع كوب من الصودا، أو خميرة الخبز والقليل من زيت اللافندر، أو أي زيت عطري، وملعقة من زيت جوز الهند معاً جيداً حتى يتجانسوا ويصبحوا مثل المعجون واستخدمه يومياً.


مزيل العرق بالعسل

  • أذب ملعقة من شمع العسل على نار هادئة ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو، ثمّ أضف إليهم قطرتين من زيت الخروع وعشرين قطرة من زيت اللافندر وعشر قطرات من زيت الزعتر الأبيض وعشر قطرات من زيت إكليل الجبل وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند واخلطهم جيداً.
  • ضع الخليط السابق في وعاء واتركه حتى يبرد ثم ضعه في مرطبان صغير واغلقه واستخدمه.


مزيل العرق بالليمون والبرتقال

أحضر قشر ثلاث حبات من الليمون وقشر ثلاث حبات من البرتقال وضعها في لتر من الماء، ثمّ ارفعهم على النار حتى تغلي، ثمّ أضف كوب من الملح وثلاث ملاعق من صودا الخبز واخلطهم جيداً ثم دعهم حتى يبردوا ثم استخدمهم.


مزيل العرق بإكليل الجبل

ضع ١٠٠ مل من الماء على النار وعندما يبدأ بالغليان نقوم أضف إليه أربع ملاعق من إكليل الجبل، ثم أطفىء النار وغطّي الطنجرة لمدّة خمس دقائق، ثم أضف ٢٠ مل من الكحول، و عشر قطرات من مستخلص الهاماميليس وخمس قطرات من جوهر الليمون، واخلطهم جيداً، ثم ضع الخليط في مرطبان صغير واستخدمه.