طريقة لإزالة آثار الحروق

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة لإزالة آثار الحروق

الحروق

تعد الحروق من أبرز أنواع الحوادث التي يتعرّض لها الإنسان خلال حياته، حيث تختلف مصادرها ومنها: الحرارة، والنار، والكهرباء، وغيرها، ويختلف حجم هذه الحروق على جسم الإنسان باختلاف شدة الحريق، فهي بدرجات مختلفة ومنها: الدرجة الأولى التي تسبب أضراراً بسيطة لجسم الإنسان، والدرجة الثانية التي تكون أضرارها متوسطة الخطورة، أمّا الدرجة الثالثة فهنا الحروق تصل إلى طبقات عميقة من الجسم.


من الجدير بالذكر أنّ بعض هذه الحروق وخصوصاً الحروق العميقة قد تبقى آثارها واضحة حتى بعد علاجها، وبذلك فهي تؤثّر على جمال الجسم، ولذلك لا بد من استخدام بعض الوصفات الطبيعيّة التي تساهم في التخلص من هذه الآثار بشكل فعّال وسريع، وفي هذا المقال سنتعرّف على طريقة لإزالة آثار الحروق.


طريقة لإزالة آثار الحروق

العسل

نضع ست ملاعق كبيرة من العسل، وأربع ملاعق صغيرة من دقيق القمح في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً بشكل جيّد حتى يصبح الخليط شبيهاً بالعجينة، ونضع المزيج على مكان الحروق، ونتركه لمدة ساعتين، ثم نغسله بالماء البارد، ونكرّر هذه الخلطة بشكل يومي حتى تختفي آثار الحروق تماماً.


الحنّاء

نضع ملعقة كبيرة من مسحوق الحنّاء، والدقيق الأسود(القمح)، ونصف كوب من زيت الزيتون في وعاء، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيّد، ثم ندهن منطقة الحرق بالمزيج، ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسله بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه العمليّة بشكل يومي.


زيت الخروع

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وعصير الليمون، وندهن منطقة الحرق بالخليط بوساطة قطعة من القطن المعقم، ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسل المنطقة بالماء الفاتر، ونستخدم هذه الخلطة بشكل يومي مع مراعاة عدم استخدامها في حالة حروق الوجه؛ كون زيت الخروع يساهم في زيادة كثافة الشعر.


الصبار

نكسر نبتة الصبار، ونستخرج من داخلها السائل، وندهن به منطقة الحروق، ونكرّر هذه العمليّة ثلاث مرّات في اليوم.


الألوفيرا

نكسر أوراق النبتة، ونضع الجيل الذي يخرج من داخلها على منطقة الحروق، ونطبق هذه الطريقة أربع مرّات يوميّاً.


عجينة الخيار

نقشر حبتين من الخيار، ونزيل بذورهما، ونخلطهما مع ثماني ورقات من النعناع في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف بياض بيضتين إلى الخليط، ونخلط المزيج مرة أخرى، و نضع المزيج على منطقة الحروق، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء البارد، ونكرّر هذه الوصفة أربع مرّات أسبوعيّاً.


عصير الليمون

نضع مقدار ملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء صغير، ونغمر قطعة من القطن به، وندلك منطقة الحرق باستخدام قطعة القطن لمدة عشرين دقيقة بشكل يومي.


زبدة الكاكاو

نمسح المنطقة المصابة بقطعة قطن مبللة بالماء، ثم نمسحها بقطعة أخرى جافة، ثم نضع القليل من زبدة الكاكاو على المنطقة، وندلكها جيّداً بحركة دائريّة، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نغسلها بالماء البارد، ونكرّر هذه الوصفة أربع مرّات أسبوعيّاً.