طريقة لإزالة تشققات الكعبين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
طريقة لإزالة تشققات الكعبين

تشققات الكعبين

تعدّ تشقّقات الكعبين أحد أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً، وهناك العديد من الأسباب وراء تشكّل تشقّقات الكعبين، ونذكر منها: الجفاف، وسوء العناية بالقدمين، وتناول الأغذية غير الصحيّة، وارتداء الأحذية غير المناسبة، وسوء الترطيب، والوزن الزائد، ممّا يؤثر على الشكل الجمالي للكعبين، ومن الممكن أن يؤدّي تشقّق الكعبين إلى حدوث نزيف في القدم، ومن الممكن معالجة هذه المشكلة بطرق متعدّدة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال، إضافة لذكر مجموعة من النصائح لإزالتها.


طرق إزالة تشققات الكعبين

الجلسرين وماء الورد

نخلط ملعقتين صغيرتين من الجلسرين، وملعقتين صغيرتين من ماء الورد، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون في وعاء، ثمّ نضع المزيج على القدمين، ونغطّيهما بالجوارب، ونتركهما ليلة كاملة، وفي الصباح نغسل القدمين بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية بشكل يومي قبل النوم.


الأفوكادو والموز

نضع حبة من الموز، مع نصف حبة من الأفوكادو، ونصف حبة من جوز الهند في الخلاط الكهربائي، ثمّ نضع المزيج على الكعبين، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل الكعبين بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العملية مرة بشكل يوميّ.


الليمون والفازلين

نغسل القدمين، ونتركهما منقوعتين لمدّة ثلث ساعة في وعاء في ماء دافئ، ثمّ نخلط ملعقتين صغيرتين من الفازلين مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون في وعاء، ثمّ نطبّق الخليط على المنطقة المتضرّرة مع التدليك بحركات دائرية، ونتركه ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نغسل القدمين بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً.


شمع البرافين وزيت جوز

نخلط ملعقة كبيرة من شمع البرافين مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ثمّ نسخّن المزيج على نار هادئة، ونتركه ليبرد، ثمّ نضعه على الكعبين، ونتركه ليلة كاملة، وفي اليوم التالي نغسل الكعبين بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.


العسل

نعبئ حوضاً من الماء الدافئ، ثمّ نضيف نصف كوب من العسل، وننقع القدمين بالمزيج مدّة ثلث ساعة، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً.


دقيق الأرز وخل التفاح

نمزج ست ملاعق صغيرة من دقيق الارز، وثلاث ملاعق صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من خلّ التفاح في وعاء، ثمّ ننقع القدمين بوعاء من الماء الدافئ لمدّة عشر دقائق، ونجفّف القدمين، ثمّ نضع المزيج على القدمين، ونتركه لمدّة ثلث ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية بشكل يوميّ.


نصائح لإزالة تشقّقات الكعبين

  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تجنب المشي بدون جوارب أو بدون حذاء.
  • تقشير القدمين بشكل دوري.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.
  • ترطيب القدمين بشكل منتظم.
  • ارتداء الأحذية الطبية.