طريقة لجعل الشعر ناعماً وطويلاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
طريقة لجعل الشعر ناعماً وطويلاً

نعومة الشعر

هناك العديد من العوامل التي يتعرّض لها الشعر ويجعله هشاً ورقيقاً ونموه بطيئاً مثل سوء التغذيّة، أو الإكثار من استخدام المواد الكيماويّة الموجودة في الصبغات والتمليس، أو التعرّض المباشر لأشعة الشمس الضارّة، وهذا ما يدفع الأشخاص للبحث عن شتّى الطرق التي من شأنها حلّ هذه المشكلة، لذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا على بعض الطرق والنصائح التي تساعد على تنعيم الشعر وتطويله.


طرق جعل الشعر ناعماً وطويلاً

الحلبة والزيت النباتي

نخلط كميّة من الزيت النباتي مع القليل من بذور الحلبة، ونسخن الخليط في قدرٍ على نار خفيفة حتى يصبح فاتراً، ونصفي الزيت، ونحتفظ به في قارورة نظيفة، ونطبق كميّة منه بشكلٍ يومي على الشعر قبل الذهاب للنوم، وفي صباح اليوم التالي نغسله جيّداً بالماء والشامبو.


الجرجير وزيت جوز الهند

نخلط حزمة من الجرجير الأخضر، وعلبة من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مزيجٍ ناعم وليّن، ونسكبه في وعاءٍ، ونتركه جانباً لمدة يوم كامل، ثمّ نأخذ كميّة من الزيت المتكوّن على سطح المزيج، وندهن به الشعر مع التدليك بأطراف الأصابع، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، ونغسله بالماء والشامبو بعد ذلك.


زيت الزيتون والجرجير وزيت الثوم

نهرس حزمة من الجرجير الطازج في الخلاط الكهربائي، ونمزج المهروس الناتج بعد ذلك مع كميّة مناسبة من زيت الزيتون، وزيت الثوم، ونحتفظ به في الثلاجة لمدّة يومين كاملين، ثمّ نطبقه على الشعر، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدة لا تقل عن أربع ساعات قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.


الزيوت الطبيعيّة

نخلط أربع ملاعق صغيرة من زيت كل من الميرمية، والحلبة، الجرجير، وحب الرشاد، وجوز الهند، والخروع، ونصف كوب من زيت البطم بشكل جيّد، ثمّ نهرس فصوص الثوم، ونضيفها إلى الخليط مع التقليب من جديد، ونطبقه بعد ذلك على الشعر بالكامل قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي نغسله بالماء الدافئ، ونكرر ذلك يوميّاً لمدّة أسبوع للحصول على أفضل النتائج.


نصائح لجعل الشعر ناعماً وطويلاً

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أحماض الأوميغا3 والبروتين الضروريّين لتحسين صحّة الشعر ولمعانه، لذلك نحرص على تناول الأفوكادو، والمكسرات، وسمك السلمون، وزيت بذور الكتّان، واللحوم الحمراء والبيضاء، والبيض، والجبن، والبقوليّات، والخضار الورقيّة مثل السبانخ.
  • شرب كميّات كافية من الماء بشكلٍ يومي لتعزيز صحة الشعر، والمحاولة قدر الإمكان تجنب مشروبات الكافيين، والكحول، والمشروبات الغازيّة.
  • النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات متواصلة؛ وذلك لإعطاء الجسم الراحة الكافية، وبالتالي نمو الشعر بصورة أفضل.
  • تجنب التوتر والتعب الرئيسيّين لتساقط الشعر، وضعف نموه، وبهتانه.
  • تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بين فترة وأخرى لمدة لا تقل عن عشر دقائق؛ وذلك لتحسين تدفق الدورة الدمويّة فيها، وتغذية بصيلات الشعر، وبالتالي تحسين نموها وصحتها.
  • الحرص على قص الشعر كل ثلاثى شهور؛ وذلك لمنحه تجديد دورته، وإنتاج بصيلات شعر أكثر لمعاناً وقوّة.