طريقة لرفع درجة حرارة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٨ يناير ٢٠١٧
طريقة لرفع درجة حرارة الجسم

انخفاض درجة حرارة الجسم

قد تعاني أجسادنا من انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء القارص خاصة في الأيام التي تصل فيها درجة الحرارة إلى الصفر المئوي أو أقل من ذلك، مما يجعلنا غير قادرين على أداء أعمالنا بالطريقة المناسبة أو النوم براحة، ويدفعنا إلى اللجوء إلى طرق وأساليب لرفع درجة حرارة الجسم بشكل عملي وسهل دون الحاجة إلى أدوية أو علاجات طبية، وهو ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


أعراض انخفاض درجة حرارة الجسم

عند الإصابة بانخفاض درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي فإنَّ الشخص المُصاب يصبح مهدداً بصحته، فقد يفقد أو يتضرر جزء من يديه أو قدميه أو أطرافه بسبب البرد القارص الذي يعاني منه، لذلك يجب أن يكون مدركاً لأهم العلامات التي تظهر ويحس بها عند إصابته وهي:

  • الشعور بالدوخة والدوار والغثيان.
  • سرعة التنفس.
  • ضعف في الرؤية.
  • ازدياد ضربات ونبضات القلب عن المعدَّل الطبيعي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق ومشاكل في الحديث، ومن الجدير بالذكر أنّ حدة هذه الأعراض تزداد كلَّما ازداد معدل انخفاض درجة الحرارة.


طرق رفع درجة حرارة الجسم

الخروج من الأمكان الباردة

إذا شعر الإنسان بانخفاض درجة حرارته نتيجة جلوسه في مكان شديد البرودة، أو اللعب في الثلج، أو الجلوس تحت مياه الأمطار، فمن الأفضل في هذه الحالة الحروج من هذه الأماكن الباردة والدخول إلى حجرة أو غرفة دافئة.


الاهتمام بالملابس

يجب ارتداء ملابس دافئة بحيث تغطي الرقبة والرأس وقفازات اليدين والجوارب الشتوية وغيرها من الألبسة القطنية والصوفية الثقيلة، مع ضرورة التخلص من جميع الملابس المبتلة حتى لا تزداد درجة الحرارة بالانخفاض، وارتداء عدة طبقات من الملابس فمثلاً من الممكن لبس قميص داخلي، ومعطف خفيف، وجاكيت ثقيل في الوقت نفسه.


الاهتمام بالوجبات الغذائيّة

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل السكريات، والنشويات، والدهنيات، والمكسرات كالبندق، والفستق، والكاجو واللوز وغيرها، كما يُنصح بتناول الأطعمة الحارة التي تزيد بشكلٍ كبير ضخ الدم في العروق مما يؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارة الجسم، ويُنصح أيضاً بتناول وجبات غذائية متكاملة مع الاهتمام بأنواع الأغذية التي تزوّد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى شرب المشروبات الساخنة مثل القهوة، والشاي، والكاكاو، والسحلب.


ممارسة التمارين الرياضيّة

إنّ تمارين المشي، والجري، والقفز، وتمارين الإطالة، والشقلبة تساعد بشكل كبير على رفع درجة الحرارة، كما يُمكن ممارسة التمارين الرياضية التي تُوهم العقل أنّ الجو حار مع ضرورة عدم حك الجسم أو هزَّه من أجل تدفئته حتى لا يُصاب الإنسان بسكتة قلبية.


تدفئة أعضاء الجسم الباردة

إنّ أكثر الأعضاء التي يشعر الإنسان ببرودتها هي اليدان، والقدمان، والأصابع لذلك يجب الاهتمام بتدفئة هذه المناطق وتدفئة الجسم بشكل عام.