طريقة لزيادة لبن الأم المرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
طريقة لزيادة لبن الأم المرضع

الرضاعة الطبيعيّة

يعتبرُ الحملُ أفضلَ نعمة من الله تعالى بالنسبة لكلّ امرأة، وبعد حدوثِ الولادة وقدوم الطفل تبدأ عمليّة الرضاعة الطبيعيّة، والتي تعدُّ أفضل غذاء بالنسبة للطفل الرضيع، لما لها من فوائد منها إكسابُه المناعة ضدّ الأمراض المختلفة، وتقوية الفكّين، وحماية الطفل من الإمساك وغيرها من الفوائد، لذلك تبحثُ كلّ أم عن طرق تساعدها على زيادةِ لبنها، وهذا ما سنتعرّفُ عليه في هذا المقال.


طرق طبيعية لزيادة لبن المرضع

  • الحلبة: وذلك بسبب احتوائها على عنصر الفيتواستروجين الذي يعمل على زيادة إدرار الحليب، وللحصول على فوائدها ننقع ملعقة كبيرة من الحلبة في كأس من الماء لمدّة ليلة كاملة، ثم نغلي المزيج في صباح اليوم التالي، ونصفّيه، ثم نشربُه.
  • الشمر: حيث إنّه يعمل على تحفيز عملية إنتاج الحليب، بالإضافة إلى تسهيل عمليّة الهضم، ويحدّ من التشنّجات التي تصيبُ المرضع، ويحدّ من ألم القولون، وللاستفادة من هذه الخصائص نضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كأس من الماء المغليّ، ونغطّي الكأس، ونتركه جانباً لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة، ثم نشربُ من هذا المزيج مرتيْن في اليوم.
  • الكمّون: حيث يعملُ على تسهيل عمليّة إفراز وإنتاج الحليب في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنّه يسهّلُ عملية الهضم، ويعمل على التخلص من أمراض الجهاز الهضميّ، والحموضة المعويّة، ويعمل أيضاً على تقوية الدم، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الكمّون المطحون ناعماً، وملعقة من السكّر الخشن، ثم نضع هذا الخليط في كأس من الحليب الفاتر، ونشربه قبل النوم مباشرة.
  • القرفة: تساعد القرفة على تحسين مذاق الحليب عند الأمّ المرضع، مما يؤدّي ذلك إلى تقبّل الرضيع للحليب، وللاستفادة منها نخلط كميّة من القرفة، ونصف ملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم نضع هذا الخليط في كأس من الحليب الفاتر، ونشرب منه قبلَ النوم.
  • الشوفان: يحتوي على كميّات كبيرة من البروتينات التي تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحافظُ الشوفان على نسب ضغط الدم الطبيعيّة، بالإضافة إلى أنّه يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف التي تحسّن عمليّة الهضم، والتخلص من حالات الإمساك، مما يساعدُ في زيادة عمل هرمون الأكسيتوسين، الذي يعدّ أحدَ الهرمونات التي تساعدُ في زيادة عمليّة إنتاج الحليب، وكلّ هذا يتم من خلال وضع الشوفان على أطباق الطعام التي تتناولُها المرضع، أو تناول ملعقة صغيرة منه يوميّاً.
  • الزنجبيل: حيث إنّه يعدّ من المشروبات الصحيّة التي تعمل على إنتاج الحليب في ثدي الأم المرضع، عن طريق شرب كأس من شاي الزجبيل على الريق قبل تناول وجبة الإفطار.