طريقة لعبة الأونو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
طريقة لعبة الأونو

لعبة الأونو

تعتبر لعبة الأونو (UNO) على أنّها من ألعاب الورق المنتشرة في الكثير من دول العالم؛ حيث يقوم بلعبها لاعبان أو أكثر، يرجع أصل لعبة الأونو إلى ألعاب الورق الأمريكيّة، وكلمة أونو معناها "واحد" باللغتين الإيطالية والإسبانية. تمّ تطوير هذه اللعبة في عام 1971 من قبل "ميرل روبنز" في مدينة ريدينغ - في ولاية أوهايو الأمريكية، وتعتبر شركة "ماتيل" هي الشركة المشهورة التي تنتج أوراق لعبة الأونو منذ عام 1992، أمّا بخصوص قوانين لعبة الأونو العامة فتندرج تحت حقبة الثمانينات في عالم ألعاب الورق.


تاريخ اللعبة

يُعتبر ميرل روبنزوهو مالك محل حلاقة في ولاية أوهايو في أمريكا، وكان يشتهر بلعب ألعاب الورق، وفي عام 1971 جاء في باله أن يصنع لعبة أوراق الأونو، ثمّ قام بتعليم أفراد عائلته هذه اللعبة، وعندما أصبحت عائلته وأصدقاؤه يلعبونها أكثر فأكثر، قام ميرل روبنز بمساعدة عائلته بجمع مبلغ (8000) دولار من أجل صنع (5000) ورقة من أوراق الأونو؛ حيث قام ببيع أوراق الأونو من خلال وضعها في محل الحلاقة الخاص به، وساعده عدد قليل من أصدقائه وبعض رجال الأعمال في بيع هذه الأوراق، واستمرّ بذلك حتى باع حقوق إنتاج هذه اللعبة إلى شخص صاحب قاعة جنازات كان معجباً باللعبة كثيراً بمبلغ (50000) دولاراً، وعلى أثرها شُكلت شركة الألعاب الدولية لإنتاج أوراق الأونو؛ حيث ارتفعت نسبة المبيعات بشكل كبير، وفي عام 1992 صارت شركة الألعاب الدولية جزءًا من خطة إنتاج شركة "ماتيل" وهي الشركة الرسمية والأساسية في صناعة أوراق الأونو.


طريقة لعبة الأونو

يتمّ توزيع الورق على اللاعبين؛ بحيث تكون لكل لاعب سبع أوراق مغطّاة، ويتم فتح ورقة مكشوفة في الوسط؛ بحيث يتم إلقاء نفس لون أو رقم الورقة المكشوفة، وإذا لم يكن يملكها عليه أن يسحب ورقةً من الأوراق (السحابة)، ويجب عليه أن يقول أونو قبل أن يلقي الورقة قبل الأخيرة وإلّا فإنّ عليه أن يسحب ورقتين، وكيفيّة الفوز تكون عندما تنفد كل أوراق اللاعب.


أوراق الأونو

  • 0-9.
  • اسحب 2: وتعني هذه الورقة أنّه إذا قام اللاعب بإلقاء ورقة " اسحب 2" فيجب على اللاعب الخصم سحب ورقتين إلّا في حالة إذا كان الخصم يملك ورقة "اسحب 2" أخرى، فيستطيع هذا الخصم إلقاءها على اللاعب الأول ليقوم بسحب 4 ورقات وهكذا.
  • اسحب 4: وهنا عندما يقوم اللاعب بإلقاء ورقة "اسحب 4" يجبر اللاعب الخصم بسحب أربع ورقات، ويضع من فوقها ورقة أخرى وهكذا، ويستطيع تغيير اللون بالإضافة إلى أنّه يستطيع إلقائها على ورقة " اسحب 2" ولكن العكس لا يجوز أي لا يستطيع إلقاء ورقة "اسحب 2" فوق ورقة " اسحب 4" لأنها تكون أقوى من ورقة " اسحب 2".
  • ورقة إرجاع الدور: هنا يرجع الدور إلى اللاعب.
  • ورقة تفويت الدور: في حال كان هناك لاعبين يقوم اللاعب بإلقاء الورقة ويلعب مرّةً أخرى، أو في حال وجود أكثر من لاعبين؛ حيث يقوم اللاعب بإلقاء الورقة فيُفوّت دور اللاعب الذي يليه، وهكذا.
  • تغيير اللون: والألوان هي: الأحمر، والأخضر، والأصفر، واللون الأزرق.


فيديو لعبة ابتكرها حلّاق!

تشكل لعبة الأونو جزءاً من طفولتنا، فهل كنت تعرف أن مبتكرها حلاق؟ ماذا تعرف عنها أيضاً؟ :