طريقة لعبة الشطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٦ أبريل ٢٠١٥
طريقة لعبة الشطرنج

الشطرنج

تعتَبر الشطرنج لعبة ذهنيّة فكريّة تلعب على رقعة مكوّنة من أربعة وستين مربعاً واثنتين وثلاثين قطعة حجرية لكل شخص ست عشرة قطعةً حجرية، وعادةً ما يكون لون القطع الأبيض والأسود، كما أنّ لون مربعات الرقعة الأسود والأبيض، وتوزع القطع بثماني جنود في المقدمة وقلعَتين على الأطراف، يليهما حصانين، وفي المربع الثالث من كلِ طرف قطعتان تسميان بالفيل، ويتوسط هذه القطع قطعتين أحدهما الوزير والآخر يدعى بالملك الذي تخاطر القطع من أجل أن يبقى، لأنّ نهاية حياة الملك في اللعبة تعني نهاية اللعبة، يعطى لكل مربع على الرقعة اسماً مكوناً من حرف ورقم، وتعطى الأحرف للمربعات الأفقية من حرف A إلى حرف H ، وتعطى الأرقام للمربعات العمودية من رقم واحد إلى ثمانية.


قواعد اللعب

  • لا يُسمح بتحريك قطعة إلى مربع يوجد عليه قطعة أخرى لها نفس اللون، لأنهما من فريق واحد.
  • إذا نقلت قطعة إلى مربع تحتله إحدى قطع الخصم، فإنّها تؤسر وتبعد من الرقعة.
  • يمنع على قطعة ما الحركة إذا كانت حركتها تضعه تحت التهديد.


قطع الشطرنج ووظائفها

  • الملك: يتحرك مربعأً واحداً فقط في كل دور، أفقياً، وعمودياً، أو قطرياً، لكن هناك ولمرة واحدة خلال اللعبة حالةً شاذّة وتسمى بالتبييت أو التحصين، وذلك بتحريك الملك خطوتين أو مربعين ووضع القلعة المقابلة لها في المربع الذي من جهته الأخرى، وتكون هذه على المربع الثاني والثالث أو الثالث والرابع.
  • الوزير: ويسمى بالملكة أيضاً ويتحرك الوزير بأي عدد من المربعات وبالاتجاه الأفقي والعمودي والقطري ما لم تعترض طريقه قطعه أخرى سواء من نفس اللون أو لون الخصم.
  • الفيل: يتحرك قطرياً فقط وبأي عدد من المربعات.
  • الحصان: تعدُّ القطعة الوحيدة التي يتمكن لها الانتقال فوق القطع الأخرى، يتحرك بالضبط ثلاث خطوات أو مربعات أفقية أو عمودية يتخللها وضع الحصان في المربع الرابع في يمين أو يسار المربع الثالث، علماً بأن الحصان لا يمكنه الحركة قطرياً.
  • القلعة: وتسمّى بالرخ أو الطابية، وتتحرك بأي عدد من الخطوات أفقياً أو عمودياً.
  • الجندي: تتحرك مربعاً واحداً وإلى الأمام فقط، ويتحرك أفقياً إذا أراد أن يحتل مربعاً يوجد علية قطعةً للخصم، ويستطيع الجندي أن يتحرك خطوتين للأمام مرةً واحدة لكل جندي في منطقته فقط، كما أن أبرز وظائف الجندي هو تغييره بأي قطعة نريد في حالة استطاعة اللاعب ايصاله إلى أي مربع من الصف الأول من منطقة الخصم.


البعض يعتقد بأنه يوجد قطع ضعيفة ولا فائدة من وجودها، لكن هذا خاطئ، لأنّها متكاملة كجسم واحد لا غنى عن أي منها في بداية اللعبة، لأن لكل قطعة وظيفتها الخاصة في حال أحكم التعامل معها، ولا شكّ في أن نهاية الملك تعني نهاية اللعبة ويجب أن يبقى حياً حتى الرمق الأخير.