طريقة للقضاء على الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٠ مايو ٢٠١٦
طريقة للقضاء على الناموس

الناموس

الناموس من فصيلة من الحشرات التي تنتمي لرتبة ذوات الجناحيْن، وتتغذى أنثاه على دم الإنسان؛ لمساعدتها في إنتاج البيوض عن طريق مصّها لدم الإنسان، بواسطة أجزاء دقيقة في فكّها تساعدها في اختراق الجلد والحصول على الدم وتسمّى القليمات، أما ذكر الناموس فيقتصر غذاؤه على رحيقِ الأزهار وعصارات النباتات.


يُعتبر الناموسُ من الحشراتِ الضارّة بالإنسان، والذي يكثر انتشاره في فصل الصيف الحار، فيتطفل على جسم الإنسان مسبباً له الإزعاج، والقلق، والتوتر الدائم، فضلاً عما يسببه من انتقال للأمراض والأوبئة، خاصة الجلدية منها، كالحكة، وظهور الحبوب الحمراء والتي يسعى الإنسان بكافة الطرق للتخلص منها والحدّ من أثرها الضار، لذلك اخترنا في مقالنا هذا التطرقَ للحديث عن أهم طرق القضاء على الناموس.


أماكن تواجد الناموس

تقوم أنثى الناموس بوضع بيوضها فوق المسطحات المائية، وتجمعات الأمطار، والبرك، والسيول التي تعتبر أماكنَ مهمة للبيوض، فتفقس خلال يوم أو يومين من وضعها لتخرج منها يرقات لا يتجاوز طول الواحدة منها مليمتراً، وتكونُ برأسٍ وصدر، ويغطي جسمَها شعيرات؛ لمساعدتها على الحركة بالماء، والحصول على غذائها من الكائنات الدقيقة والطحالب.


طرق للقضاء على الناموس

  • وضع قطعة من القطن في إناء ورشّ فوقها من الكحول أو الأسبرتو فوقها، وحرقها، ثمّ وضع عودٍ من الريحان الأخضر فوقها، ومع خروج البخار من القطنة سيتلاشى الناموس بشكل نهائيّ.
  • الشمع؛ وتعد من الوسائل المهمة والبسيطة للقضاء على الناموس، وذلك باحضار شمعة وإطفاء الإنارة عن الغرفة وإغلاقها، وإشعال شمعة للمدة التي ترغب بها وستلاحظ اختفاء الناموس؛ لجذبه حول مصدر الإضاءة والقضاء عليه وإحراقه.
  • دهن المناطق المكشوفة من الجسم بالفازلين، كالقدمين والذراعين لما يكسبُه للجسم من انخفاض لدرجة حرارته، وبالتالي إبعاد الناموس عنه.
  • يوجد في الصيدليات منتجٌ معروف ب ((off))؛ والمتمثل برشّ أو سبراي للجسم يعمل كعازل من اقتراب الناموس للجسم.
  • طرد الناموس بواسطة جهاز كهربائيّ يوضع فيه محلول سائل، ويبدأ انتشاره عن طريق الكهرباء في جميع أرجاء الغرفة.
  • الناموسية؛ وتعتبر من الطرق التقليدية القديمة لطرد الناموس؛ وذلك بوضع قطعة قماش رقيقة مخرمة بفتحات صغيرة تنشر على أطراف السرير، وفي أغلب الأحيان تكون ذات ألوان زاهية، ويكثر استعمالها في المناطق الريفية.
  • تبخير البيت بأي نوع من البخور، كبخور لبان الذكر الذي يسهم بطرد الناموس.
  • الشريط المحترق.


أمراض يسببها الناموس

  • الحمى الصفراء؛ ويحدث بسبب نوعٍ من الناموس الكبير الحجم، ويبرز علامات على الجلد نتيجة لسعات الناموس.
  • الملاريا؛ حيث يقوم الناموس بنقل عدوى الإصابة بها من شخصٍ إلى آخر، والتي أودت بحياة الكثير من البشر، بالإضافة إلى موت أعداد كبيرة من الثروة الحيوانية، والتي تم انتشارها في فترة معينة في الدول الإفريقية.