طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٥
طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

زيت الزيتون من أكثر الزيوت استخداماً في الوطن العربي لفوائده الجمة التي أثبتت الأبحاث العلمية صحّتها، ويستخدم زيت الزيتون في أغراض الطهي والتجميل في ذات الوقت، حيث يساعد على تحسين حالة البشرة والشعر بشكل كبير بسبب احتوائه على المعادن التي تعمل على تقوية الشعر، مثل: الحديد، والزنك.


طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

أمّا عن استخدام زيت الزيتون على الشعر فهو يعتمد على الهدف من استخدامه، وبما أنّ زيت الزيتون يفيد الشعر في العديد من الحالات فإنّنا سوف نستعرض هنا تلك الحالات وطريقة استخدامه في كل منها.


القضاء على القشرة

يساعد زيت الزيتون في القضاء على قشرة الشعر التي قد تكون مستمرة عند بعض الأشخاص، أو تظهر في أوقات معينة من العام عند البعض الآخر، ويتمّ وضع زيت الزيتون على الشعر للتخلص من القشرة بعد خلطه مع عصير الليمون الذي يعمل على تنظيف فروة الرأس، بينما يقوم زيت الزيتون بترطيبها، ويتمّ مزج كميات متساوية من الليمون والزيت وتدليك فروة الرأس بها لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرّر العملية مرة واحدة كل أسبوعين.


علاج تقصّف أطراف الشعر

يستخدم زيت الزيتون منفرداً في حالة علاج التقصف وذلك لأنّه يعمل على ترطيب وتغذية الشعر من الداخل، بالإضافة إلى دوره في تغذية فروة الرأس بالمعادن والأحماض اللازمة للقضاء على الجفاف الذي يسبّب التقصف في المقام الأول، يتم استخدامه كحمام زيت مرّتين أسبوعياً لمدّة نصف ساعة في كل مرّة.


إطالة الشعر

يعمل زيت الزيتون على إطالة الشعر بشكل سريع، من خلال إمداده لفروة الرأس والشعيرات بفيتامينات (A, E)، وبعض مضادات الأكسدة التي تسّرع من عملية إطالة الشعر بالإضافة إلى تقويته وظهوره بمظهر أكثر قوة وصحة.


تنعيم الشعر وإزالة التجاعيد

الشعر المجعد يعدّ أحد أكثر أنواع الشعر إرهاقاً، حيث يميل دائماً إلى عدم ثبات التسريحات خاصة في حالات المناخ الجاف ويكون الشعر هشّاً وغير مرن، كما يساعد زيت الزيتون على التخلّص من تلك الحالة من خلال استعادة مرونة الشعر ولمعانه وقوته. يتم استخدام زيت الزيتون بوضعه على الشعر كزيت للتصفيف، ويمكن للبعض استخدامه بديلاً عن بلسم الشعر.


أمّا عن طريقة استخدام زيت الزيتون كحمام زيت على الشعر، فإنه يتم تسخين كمية مناسبة للشعر في حمام مائي، ويؤخذ منها ويتم توزيع الزيت على الشعر مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيداً وإيصال الزيت إلى كل الشعر، وبعدها يتمّ تغطية الشعر بكيس استحمام لمدة نصف ساعة ومن ثمّ شطفه بالماء الفاتر.