طريقه القضاء على القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقه القضاء على القمل

القمل

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة القمل وخاصة الصغار، فالقمل نوع من الحشرات رمادية اللون تميل إلى اللون الأسود، صغيرة الحجم، تعيش في فروة الرأس وتتغذى بامتصاص الدم؛ عن طريق عض فروة الرأس، مما تسبب الحكة.


ينتشر بالعدوى وخاصة بين طلاب المدارس، كما ينتقل عن طريق استخدام الأدوات الخاصة للمصاب؛ كالوسادة، وفرشاة الشعر، ويتم اكتشاف وجود القمل بإحساس المصاب بشيء يتحرك في الرأس، ووجود حكة شديدة، وظهور حبوب في فروة الرأس.


الوقاية

قبل التطرق إلى طرق علاج القمل يجب ذكر طرق الوقاية الّتي ستمنع حدوث المشكلة وانتشار القمل في الرأس، ومن طرق الوقاية:

  • تجنب استخدام الأدوات الخاصة لأي شخص؛ كالمشط، والمنشفة، والوسادة، وغسلهم باستمرار.
  • غسل الشعر جيداً مرتين أسبوعياً بالشامبو واللوشن المناسب جيداً.
  • الاهتمام بغسل اليدين قبل الطعام وبعده، وبعد اللعب جيداً.
  • تمشيط الشعر يومياً ورفعه؛ لتجنب ملامسته للأوساخ، وخاصة أثناء الأكل.
  • في حالة إصابة أحد أفراد العائلة يفضل عزله في غرفة، وتُخصص أدوات له إلى أن يتم علاجه؛ حتى لا تنتقل العدوى إلى باقي أفراد الأسرة.


العلاج

هناك العديد من طرق العلاج المتوفرة في الصيدليات، والّتي يمكن استخدامها لحل المشكلة، ومن طرق العلاج:

شامبو lindane

يأتي على شكل شامبو أو لوشن للقضاء على القمل بشكل نهائي، ويستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامه للأطفال الأقل من سنتين وللمرأة الحامل؛ لتجنب حدوث أية أعراض جانبية، ويتم استخدامه بغسل الشعر به يومياً لمدة أسبوع مع استخدام مشط القمل للتخلص من القمل نهائياً.


المشط الممغنط

يساعد هذا المشط على تسريع عملية العلاج، ويتم استخدامه بتقسيم الشعر إلى أجزاء ويتم تمشيط كل جزء من الجذور حتى نهاية الشعر، وبعد الانتهاء يفضل تعقيم المشط جيداً بالماء الساخن، وإعادة تمشيط الشعر للتأكد من عدم وجود القمل.


مبيد القمل

يعتبر مبيد القمل من أسرع طرق العلاج، فيقوم بقتل القمل وبيضه، ويتم استخدامه بإحضار قطنة ووضع المبيد عليها وتوزيعه على جذور الشعر، ويتم لف الشعر بواسطة كيس بلاستيكي وتركه لمدة ساعة، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء فقط، وبعد يومين يتم غسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو؛ للتخلص من رائحة المبيد.


الخل

هو من الوسائل الفعالة وكثيرة الاستخدام وغير المكلفة، فيتم مزج كوب من الماء مع نصف كوب من خل التفاح، ويصب فوق فروة الرأس المصاب، ويتم بعد ذلك تمشيط الشعر جيداً باستخدام مشط القمل، ثمّ يُغسل الشعر جيداً.