عالم الفن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٦
عالم الفن

عالم الفن

عالم الفن هي عبارة عن شركة خاصة بالإنتاج الموسيقي المصري، وتمّ تأسيسها من قبل رجل الأعمال محسن جابر، وحدث ذلك في منتصف السبعينات من القرن العشرين أي في العام 1973م، ويعدّ هذا المؤسس من أهمّ المنتجين الفنيين على مستوى الساحة الفنيّة والإعلامية في الوطن العربي، بالإضافة إلى انه من أقدم المنتجين العرب، وتميّز منذ طفولته وصغره بحبه الكبير للفن العربي وبالتحديد الفنّ الخليجي.


فنانو عالم الفن

تعتبر شركة عالم الفن من أكبر شركات الإنتاج المختصّة بالإنتاج الغنائي، على مستوى الوطن العربي في منتصف السبعينات، حيث ضمّت عدداً كبيراً من المطربين والمطربات ذوي الشهرة العالية كوردة الجزائرية، وميادة الحناوي، وسميرة سعيد، وعمرو دياب، وراغب علامة، ونوال الزغبي، ونانسي عجرم، وإيهاب توفيق، ومصطفى قمر، وهشام عباس، وحميد الشاعري، ومحمد منير، ومحمد الكحلاوي، وحكيم وغيرهم الكثيرين، وعملت هذه الشركة على إنتاج أول عمل فني بعنوان حب الرسول يابا للفنان محمد الكحلاوي.


الشركات المتعاقدة مع عالم الفن

تتميز شركة عالم الفن بوجود العديد من الكتالوجات التي تعود للكثير من الشركات، وأهمّها:

  • شركة صوت الفن، والتي تتميّز باهتمامها بالتراث الذي يعود للفنان عبد الحليم حافظ، ومحمد عبد الوهاب، وصباح، وشادية وغيرهم الكثير.
  • شركة صوت الحب والتي اهتمّت بالفنّ الذي يعود للعديد من الفنانين أمثال هاني شاكر ومحمد فوائد ومدحت صالح وأحمد عدوية وغيرهم.
  • شركة موريفون وتضمّ هذه الشركة العديد من الفنانين أمثال وردة الجزائرية، وسميرة سعيد، ونجاة الصغيرة وغيرهم الكثير.
  • صوت لبنان وهذه الشركة تضمّ العديد من الأعمال التي تعود لعدّة فنانين أهمّهم فريد الأطرش وصباح وأم كلثوم.
  • جولدن كاسيت تضم هذه الشركة عدّة أعمال تعود لسميرة سعيد، ووردة الجزائرية، ونجاة الصغيرة، وعمر دياب، وفايزة أحمد، وميادة الحناوي، وعزيزة جلال.
  • شركة فرسان للإنتاج حيث تضم هذه الشركة عدّة كتالوجات للعديد من الفنانين أهمّهم محمد عدوية، وماجدة الرومي، والراحلة ذكرى، وعبد المجيد عبد الله، وأصالة نصري، وعبد الرب إدريس وغيرهم الكثير.
بوجود جميع هذه الأعمال الموسيقيّة وغيرها الكثير أصبحت شركة عالم الفن من الشركات الفنية التي لها مكتبة موسيقية وغنائية كبيرة على مستوى الشرق الأوسط، وتقدر كمية الأعمال الموسيقية فيها لأكثر من حوالي 85%، من مجموع الأغاني التي تم إنتاجها في الدول العربية عبر التاريخ الطويل.


قنوات مزيكا

عمل المنتج الإعلامي محسن جابر للتوجه للمجال الإعلامي مع التطورات الحاصلة على المجال الإعلامي، حيث قام بتأسيس قنوات مزيكا، لكي تقوم بعرض أجدد واحدث الكليبات المتعلقة بالمطربين والفنانين المتعاقدين مع شركة عالم الفن.