عدد الأقمار

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
عدد الأقمار

النظام الشمسي

النظام الشمسي أو النظام الكوكبي هو النظامُ الذي يَتكوّن من الشمس والكواكب والأجرام التي تدور حولها مثل: النيازك، والكُويكبات، والمُذنبات، بالإضافة إلى المادة الموجودة بينها وهي عبارةٌ عن طبقةٍ رقيقةٍ من الغازات والغبار ويُطلق عليها اسم الوسط بين الكوكبي. تُعتبر الشمس أكبرَ أجرامِ النِظام الشمسي، وتُعد مركز النظام بأكمله، وتجذب الكواكب والأجرام كافة نحوها.


تُشكّل كتلة الشمس ما يقارب 99.8% من كتلة النظام الشمسي، وعلى الرّغم من حَجمها الكبير إلّا أنّها أيضاً تعتبر من النجوم المُتوسطة الحجم، وهي أساس الحياة الموجودة على كوكب الأرض، فالضوء والحرارة اللذين يَشعان منها هما سبب الحياة.


الكواكب

تلي الشمس مجموعةُ الكواكب المُشكِلَة لِلنظام الشمسي، وتُقسم إلى قسمين وهي: الكواكب الصخرية، وأطلق عليها هذا الاسم لأنّها مُكونة بالغالب من السيليكا والمعادن، وتكون هذه الكواكب قريبةً من بعضها وقريبةً من الشمس، وهي عطارد، والزهرة، والمريخ، والأرض. القسم الآخر من الكواكب هي الكواكب الغازية؛ وسمّيت بهذا الاسم لأنّها تَتكون من الغازات، وتمتلك نوىً مكونةً من المعادن الثقيلة السائلة، وتَكون هذه الكواكب بالعادة بعيدةً عن بعضها وعن الشمس، وتمتلك حلقاتٍ غازية، وتتميز أيضاً بكثرةِ أقمارها، وهذه الكواكب هي المشتري، وزحل، وأورانوس، وونبتون.


الأقمار

يعرف القمر الطبيعي بأنّه جسمٌ فلكي يدور حولَ أحد الأجرام السماوية، وعادةً ما يدور حول الكواكب، ويوجد في المجموعة الشمسية 336 قمراً، 173 قمراً تدور حول الكواكب الثمانية، أي حول كلٍ من: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس ونبتون، وهناك 7 أقمار تدور حول الكواكب القزمة، والأقمار الباقية تدور حول الأجرام المختلفة في النظام الشمسي.


عدد الأقمار

  • قمر الأرض: هو خامس أكبر قمرٍ في المجموعة الشمسية حجماً، والقمر الوحيد التابع لِكوكب الأرض، ويتحرك القمر بشكلٍ مُتزامنٍ مع كوكب الأرض، ويظهر دائماً اتجاه الأرض، وهو ثاني ألمَعِ جُرُمٍ سماوي بعد الشمس، وعلى الرّغم من كونه معتماً إلّا أنّه يَعكس الضوء القادم من الشمس.
  • أقمار المشتري: يدور حول كوكب المشتري 63 قمراً، ويُعتبر المشتري الكوكب الذي يَضمّ أكبر عددٍ من الأقمار في النّظام الشمسي بأكلمه، وهناك 4 أقمارٍ مشهورةٍ بشكلٍ خاص، وهي أقمار جاليليو، واكتسبت شهرتها لأنّها أول الأجرام السماوية التي تمّ اكتشافها، وتدور في مدارٍ قريبٍ من الأرض.
  • أقمار زُحل: يمتلك كوكب زُحل 61 قمراً، وتتميّز بأنّها صغيرة الحجم، ومكونة من الصخور والجليد؛ ولهذا فهي لامعة فهي تعكس أشعة الشمس، بالإضافة إلى مئات الأقمار الأخرى التي تدور في حلقاتِ كوكبِ زُحل والتي تعتبر من أكثر الأقمار تَنوعاً من حيثُ الشكل، فلا تمتلك كلها شكلاً كروياً.
  • أقمار أورانوس: يمتلك 27 قمراً، وتحمل كلها أسماء شخصياتٍ من مُؤلفات ويليام شكسبير وألكسندر بوب.
  • أقمار نبتون: وعددها 13 قمراً، وتمتلك أسماءَ آلهة المياه في الأساطير اليونانية.
  • أقمار بلوتو: وعددها 4 أقمار.