عدد الركعات في الصلوات الخمس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
عدد الركعات في الصلوات الخمس

الصلاة

جاء مفهوم الصلاة من صلة العبد بربه، وهي الركن الثاني بعد الشهادتين في الإسلام، ومن الفرائض التي فرضها الله تعالى على المسلمين وعددها خمسُ صلوات، وهي الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وقد وردت الكثير من الآيات القرآنيّة التي تنص على أهميتها وعدم التقصير في أدائها.


لكلّ صلاة من الصلوات وقت محدد وعدد من الركعات المعروفة، وتؤدّى الصلوات بالكيفيّة التي علّمنا إيّاها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وعلى المُصلِّي استحضار النيّة للصلاة التي ينوي صلاتها. للصلاة الكثير من الآداب التي على المسلم أن يأخذ بها من أجل أن تكون صلاته صحيحة ومقبولة عند الله سبحانه وتعالى، ومنها الوضوء بالطريقة الصحيحة، واختيار المكان الهادئ والنظيف، واستقبال القِبلة بالشكل الصحيح؛ وعلى الإنسان المسلم المُحافظة عليها وتأديتها في وقتها وعدم تأخيرها.


إنّ ترك الصلاة من الكبائر التي يُعاقب عليها المسلم كونه لم يمتثل لأوامر الله سبحانه وتعالى، ولتركه رُكناً من أركان الدين العظيمة، والتي تُميز المسلم عن غيره.


مواقيت الصلاة

للصلوات الخمس مواقيتٌ حددها الشرع؛ حيثُ تبدأ بصلاة الظهر ووقتها من زوال الشمس عن كبد السماء إلى أن يصير الظل مثله في الطول وصلاة العصر تبدأ من آخر وقت الظهر إلى غروب الشمس وتُسمى بالصلاة الوسطى، أمّا وقت صلاة المغرب فيكون من غروب الشمس إلى مغيب الشَّفَقِ الأحمر، ويبدأ وقت صلاة العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث الليل الأول، ووقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس.


عدد ركعات الصلاة

لكل صلاة مفروضة عددٌ معين من الركعات، وطريقة خاصة لقراءة القرآن فيها؛ فصلاة الفجر تؤدّى ركعتين فرضاً بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن جهراً، وركعتين من السُنّة، ويُقرأ فيهما بسورة الفاتحة فقط، ويُستحب على المسلم تأدية السنة اقتداءً بالرسول عليه الصلاة والسلام وتكون تأديتهما في كل الصلوات بالطريقة نفسها، ولكن يختلف عددها من صلاة إلى أُخرى.

أمّا الظّهر فتكون أربع ركعات؛ ركعتان بالفاتحة والسّورة سرّاً والركعتان المتبقيتان بالفاتحة فقط سرّاً، وأربع ركعات سُنة تؤدى اثنتين قبل الفرض واثنتين بعد الفرض، وصلاة العصر فعدد الفرض فيها كصلاة الظهر، حيث تؤدى ركعتان بالفاتحة والسورة سراً، مع الجلوس وقراءة التشهد أولاً ثم الصعود وتكملة الركعتين الأُخريين بالفاتحة فقط وسرّاً، أمّا صلاة المغرب فتؤدى في ثلاث ركعات؛ ركعتان بالفاتحة والسّورة جهراً، والركعة الأخيرة بالفاتحة سرّاً بالإضافة إلى ركعتي سنة، وتؤدى صلاة العشاء في أربع ركعات؛ ركعتان بالفاتحة والسّورة جهراً وركعتان بالفاتحة فقط سرّاً.