عدد العضلات في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٥ يوليو ٢٠١٨
عدد العضلات في جسم الإنسان

عدد عضلات الجسم

يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلةٍ ذات مهامٍ متعددة، ومن أقوى هذه العضلات عضلة الربلة (بالإنجليزية: calf) أو ما يعرف ببطة الساق، ومن أقواها ضغطاً هي عضلات الفك التي تستطيع إنتاج ضغط يقدّر بحوالي 90 كغم، ويعتبر القلب من أكثر العضلات عملاً حيث يقوم بضخ حوالي 9450 لتر من الدم في اليوم الواحد، أمّا بالنسبة لأطول عضلة في الجسم فتعتبر العضلة الخياطية (بالإنجليزية: Sartorius muscle) الممتدة على الجانب الخارجي للفخذ والتي يصل طولها إلى حوالي 60 سم هي العضلة الأطول.[١]


أنواع الأنسجة العضلية

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الأنسجة العضلية، وهي كما يأتي:[٢]

  • العضلات الهيكلية: تُشكّل حوالي 40% من وزن الجسم، وتتحرك هذه العضلات نتيجةً للإشارات العصبية التي يبعثها الدماغ حتّى تتقلص تلك العضلات وتتمدد ممّا ينتج حركة شبه لا إرادية، حيث إنّ الإنسان لا يحتاج إلى التركيز على كلّ عضلة لتحريكها بشكلٍ فردي، ويتكون جسم الإنسان من 600 عضلة هيكلية وظيفتها تحريك الهيكل العظمي.
  • العضلات القلبية: وهي من العضلات التي تتحرك لا إرادياً، فهي تدفع جدران القلب للنبض بشكل إيقاعي متناغم، منتجةً نبضاتٍ كهربائيةٍ تؤدي إلى تقلصات في القلب، ويتأثر هذا النوع من العضلات بالإفرازات الهرمونية التي ينتجها الجسم، والتي تؤثر على معدل النبضات كما يحصل في حالة الخوف وغيره.
  • العضلات الملساء: وهي أيضاً من العضلات غير الإرادية شأنها شأن العضلات القلبية، فهي تستجيب أيضاً للمؤثرات العصبية، وتُشكّل العضلات الملساء الجدران الداخلية للأعضاء المجوّفة، والممرات التنفسية، والأوعية الدموية، وتتمثّل وظيفتها بتحريك المواد عبر الجسم، مثل تحريك الطعام عبر المعدة، والفضلات عبر المثانة.


معلومات عن الجهاز العضلي

الجهاز العضلي هو مجموعة العضلات التي تعمل في نظام الهيكل العظمي لدى الإنسان، وتكون إرادية الحركة في معظمها،[٣] ويلعب كلّ نوعٍ من أنواع العضلات دوراً رئيسياً في جسم الإنسان، حيث تساعد العضلات الشخص على التحرك، والتحدث، ومضغ الطعام، كما أنّها تساعد في السيطرة على نبضات القلب، وعملية التنفس، وعملية الهضم، كما أنّ للجهاز العضلي وظائف أخرى، بما في ذلك تنظيم درجة الحرارة والرؤية. [٤]


المراجع

  1. Rachael Rettner, Senior Writer (13-7-2016), "Meet Your Muscles: 6 Remarkable Human Muscles"، www.livescience.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. "Muscular", www.healthline.com,4-2-2015، Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. Bernard WoodS, hane W. Cummings, Robin Huw and others , "Human muscle system"، www.britannica.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  4. Lana Burgess (25-4-2018), "What are the main functions of the muscular system?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.