عدد الغدد في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
عدد الغدد في جسم الإنسان

الغدد في جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من عدد من الأجهزة، والتي تتألف من الأعضاء، التي تحتاج للهرمونات التي تُفرزها الغدد الموجودة في الجسم للقيام بالوظائف الحيوية، والتي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في صحة الإنسان بشكلٍ إيجابي أو سلبي. الغدد هي أعضاءٌ موزّعةٌ داخل جسم الإنسان، تفرز مواد تؤثّر على الجسم بشكلٍ تنظيمي ووظيفي، وبالتالي أي خلل قد يحدث في إفرازاتها ينعكس على نمو الجسم، وصحته، وقدرته على أداء الوظائف الحيوية.


أنواع الغدد الرئيسية

يتكون جسم الإنسان من ثلاثة أنواعٍ من الغدد الرئيسية، وكل نوعٍ من هذه الغدد تتفرّع عنه غدد أخرى تابعة له، وتقوم بالعديد من الوظائف الحيوية الرئيسية في الجسم، وهذه الغدد هي:

  • الغدد الصماء: سميت بذلك لأنّها تصب إفرازاتها في قنواتٍ خارج الجسم، دون أنْ تمر في الدم، ومن الأمثلة عليها الغدد اللعابية، والغدد العرقية، والغدد الدمعية.
  • الغدد الصماء اللاقنوية: هذا النوع من الغدد يَصْب إفرازاته مباشرة في الدم، فهي لا تملك قنواتٍ خاصة بها، بل تلقِ إفرازاتها في الدورة الدموية، فيؤثر على الجسم بشكلٍ تنظيمي وظيفي، وهذه الإفرازات تدعى بالهرمونات، ومن الأمثلة عليها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة جارة الدرقية، والغدة الكظرية، والغدة الزعترية، والغدة الصنوبرية، والسرير البصري، والقلب.
  • النوع الثالث من الغدد هو الغدد المختلطة: وهذا النوع يجمع صفات الغدتين السابقتين، أي الغدتين الصماء واللاصماء، فهي تمتلك قنواتٍ خاصة بها، ولكنها تصب إفرازاتها بشكلٍ مباشرٍ في الدم، ومن الأمثلة عليها غدد البنكرياس، والغدد الجنسية.


أسماء بعض الغدد ووظائفها الرئيسية

الغدة النخامية

هي غدةٌ من الغدد اللاقنوية، وتقع في منطقةِ أسفل الدّماغ، وتصب إفرازاتها بشكلٍ مباشرٍ في الدم، وأي خللٍ يحدثُ في تلك الإفرازات يُؤثر بشكلٍ مباشرٍ على نمو الإنسان العقلي والجسدي، وهي مسؤولةٌ عن ظاهرتي التقزم والعملقة عند الإنسان. أهم الهرمونات التي تفرزها الغدةُ النخامية هي: هرمون النمو، وهرمون الحليب، والهرمون المُحفز لإنتاج الميلانين، والهرمونات المنشطة للغدة الدّرقية، والهرمونات المنشطة للغدد التناسلية.


الغدة الدرقية

ثاني أهم غدة في الجسم بعد الغدة النخامية، وهي أيضاً غدةٌ صماء لا قنوية، وتقع في المنطقة الأمامية من العنق أمام القصبة الهوائية، وتظهر واضحةً في حالة تضخمها في الرّقبة، فتبدو أكبر من تفاحة آدم الموجودة عند الرّجال، ووظيفة هذه الغدة  هي إفراز هرمون الثيروكسين والذي يُتنشّط وظائف أعضاء الجسم، وخصوصاً عمليات الأيض، والبناء، والهدم، والتي تعمل بصورة مستمرة دون انقطاع، ولَو حصل أي خلل في إفراز هذا الهرمون، سواءً زيادة أم نقصان فإنَّ تأثيره يظهرُ بشكلٍ مباشرٍ على الجسم، مُسبّباً مشاكلَ صحيّة عديدة عند الإنسان. 


الغدة الكظرية أو فوق الكلوية

تقع الغدد الكظرية أعلى الكليتين، وهي غدد تفرز هرمون الكورتيزون المهم للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وأي خللٍ يُصيب إفراز هذا الهرمون قد يُؤدي إلى حدوثِ مضاعفاتٍ حادةٍ عند الإنسان؛ فهو يلعب دوراً أساسياً في تنظيم أيض بعض المجموعات الغذائية كالكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، كما يُنظّم ضغط الدم، ويحمي الجسم من حدوث الالتهابات والأمراض.


فيديو أنواع الغدد في جسم الإنسان

الغدد هي المحرك الأساسي في جسم الإنسان، فما أنواعها؟ :