عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٣ مايو ٢٠١٦
عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

عدد زوجات الرسول

زوجات الرّسول صلى الله عليه وسلم أو أمهات المؤمنين رضي الله عنهن كُنّ خير الزوجات، وتعدّ حياتهنّ قدوةً لكلّ امرأة مسلمة؛ فهنّ اللاتي ارتضاهن الله تعالى أن يكنّ زوجات لخير زوج على وجه الأرض. اختلفت الروايات في عدد أمهات المؤمنين اللاتي دخل الرّسول عليه السلام بهن، ولكن اتّفقت الرّوايات على أنهنّ إحدى عشرة زوجة، ستّةٌ منهن من قبيلة قريش، وأربعة من قبائل عربية أخرى، وواحدة غير عربية، وواحدة من مصر. خلال هذا المقال سوف نتعرّف على زوجات الرّسول عليه السلام ونبذة قصيرة عن حياتهنّ.


أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

  • خديجة بنت خويلد: هي أولى زوجاته عليه السلام وهي خديجة بنت أسد بنت عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية الأزدية، كانت ذات مال وجاه وأشرف سيدات قريش نسباً، كانت عليها السلام أوّل مَن آمنت بالرسول عليه السلام وأول من صدقت برسالته، وكانت تبلغ من العمر حين تزوّجت أربعين عاماً، ولم يتزوّج النبي عليه السلام من غيرها إلا عندما توفيت، وكانت قد أنجبت القاسم وعبد الله وفاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب، وتوفيت عليها السلام قبل الهجرة بثلاث سنوات بعد وفاة عم الرسول أبي طالب بأيام.
  • سودة بنت زمعة: هي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، وقد تزوّجها عليه السلام بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، وتوفيت عليها السلام سنة 54 هـ.
  • عائشة بنت أبي بكر: وقد أسلمت وهي صغيرة وهي بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة والملقب بالصديق، وقد تزوجها عليه السلام في السنة الثانية للهجرة وكانت عمرها تسع سنوات فقط، وكانت أحبّ النساء إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم، توفيت رضي الله عنها وأرضاها عام 56 أو بعدها؛ حيث هناك خلاف في تاريخ وفاتها وكانت قد قاربت السبعين عاماً.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب: زوّجها أبوها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد تزوّجها الرسول عليه السلام في السنة الثانية أو الثالثة بعد الهجرة، أمّا وفاتها فكانت في السنة 45 هـ.
  • زينب بنت خزيمة: كانت من المهاجرين وكانت تلقب قبل الإسلام في الجاهلية بأمّ المساكين، وتزوّجها عليه السلام في شهر رمضان في السنة الثالثة أو الرابعة للهجرة، ولم تمكث عند الرسول عليه السلام سوى ثلاثة أو أربعة أشهر وقيل ثمانية قبل وفاتها عليها السلام.
  • أم سلمة: وهي هند الملقّبة بأم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية، تزوجها النبي عليه السلام في السنة الرابعة للهجرة وتوفيت عليها السلام عام 58 للهجرة أو بعدها حسب الروايات.
  • زينب بنت جحش: هي زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية، وكانت قبل زواجها من الرسول زوجةً لزيد بن حارثة، مولى الرسول عليه السلام، ونزلت فيها الآية التالية "ولما قضى منها زيد وطراً زوجناكاها"، توفيت عليها السلام سنة 20 هـ أو بعدها.
  • جويرية بنت الحارث: وهي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية، تزوّجها عليه السلام في السنة الخامسة للهجرة، وكانت قد بلغت عشرين عاماً، توفّيت رضي الله عنها في المدينة المنورة وكانت قد بلغت 65 سنة.
  • مارية القبطية: وهي جارية قام ملك مصر بإهدائها إلى النبيّ عليه السلام مع أختها سيرين، فتزوّجها عليه السلام، وأنجبت منه ولداً سماه إبراهيم ومات وهو صغير، توفيت عليها السلام عام 12 أو16 هـ.
  • أم حبيبة: وهي رملة بنت أبي سفيان بن حرب، وتوفيت عام 44 هجري.
  • صفية بنت حيي: وهي يهودية من يهود بني النضير، كانت أسيرةً واشتراها النبي من دَحية، وتزوجها عليه السلام في غزوة خيبر في العام السابع من الهجرة وقد توفيت عليها السلام عام سنة 50 هـ.
  • ميمونة بنت الحارث: وهي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن روبية بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة، تزوجها عليه السلام عام السابع للهجرة، توفّيت في سَرَف سنة 51 هـ.