عدد شهداء فلسطين منذ 1948

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
عدد شهداء فلسطين منذ 1948

شهداء فلسطين

منذ أن جثم الاحتلال الإسرائيليّ على أرض فلسطين واستلبها من أهلها وشعب فلسطين يقدّم الشهيد تلو الشهيد، وقد ابتدأت معاناة الشّعب الفلسطينيّ في سنة 1948م حينما أصدرت الأمم المتّحدة قرار التّقسيم الجائر لفلسطين، وقام الكيان الصّهيوني بإعلان دولته المزعومة على أرض فلسطين بمنطق القوّة الغاشمة؛ حيث ارتكب الكيان الصهيونيّ العديد من المجازر الدّمويّة بحقّ المدنيّين، فما هي أبرز المجازر الصّهيونيّة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، وكم عدد شهداء فلسطين منذ عام 1948؟ .


أبرز المجازر الصّهيونيّة

  • بدأ الاحتلال الإسرائيليّ مجازره بحقّ الفلسطينيّين بغرض ترويعهم وإخراجهم من أراضيهم في شهر إبريل من العام 1948م؛ حيث ارتكبت العصابات الصّهيونيّة مجزرة دير ياسين التي استشهد فيها العشرات من الأبرياء من النّساء والأطفال، وخلّفت تلك المجزرة الآثمة ما يقارب مئتين وأربعة وخمسين شهيدًا، وفي نفس هذا الشّهر ارتكبت مجزرة أخرى سمّيت بمجزرة نصر الدّين واستشهد خلالها خمسون فلسطينيًّا، ثمّ مذبحة صالحة؛ حيث استشهد خمسة وسبعون شهيدًا، ثمّ مذبحة اللّد حيث استشهد مئتان وخمسون شهيدًا كما استشهد عدد مماثل في مذبحة الدّوايمة في نهاية سنة 1948 .
  • استشهد ما يقارب خمسمائة فلسطيني في المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في مذبحة شرفات، ومذبحة بيت لحم، ومذبحة قلقيلية وقبية، وكفر قاسم، وخان يونس بغزة، وقرية السّموع وذلك في الفترة ما بين 1951-1952 .
  • استمر الاحتلال الإسرائيليّ في فترة السّبعينات والثّمانينات بارتكاب مجازره البشعة بحقّ الفلسطينيين؛ حيث استُشهد العشرات في مذبحة درّاس، ومذبحة دير أبي أيوب والرّملة، كما حدثت في عام 1982م المجزرة المروّعة بحقّ الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان أثناء الاجتياح الإسرائيليّ للبنان؛ حيث قُدّر عدد الشّهداء في هذه المجزرة ما بين 1500- 3500 شهيد .
  • انطلقت الانتفاضة الفلسطينيّة عام 1987م والتي استمرت ما يقارب أربعة أعوامٍ قدّم فيها الفلسطينيّين أعدادًا كبيرة من الشّهداء قُدّرت بألفٍ وخمسمئة شهيدٍ.
  • استمر مسلسل القتل الصّهيوني في التّسعينات وتحديدًا في سنة 1990م؛ حيث سقط في مذبحة المسجد الأقصى ما يقارب ثلاثين شهيداً، ثمّ سقط في مذبحة الحرم الإبراهيميّ الشريف عام 1994 ما يقارب خمسين شهيداً .
  • بدأ مسلسل الاعتداءات الإسرائيليّة الهمجيّة على الفلسطينيين في قطاع غزة منذ العام 2008؛ حيث استشهد في عمليّة الرصاص المصبوب الإسرائيليّة ألف وخمسمئة شهيدٍ، ثمّ استشهد في سنة 2012 مئة وسبعون فلسطينيًّا في عمليّة عمود السّحاب، وفي عام 2004 استشهد ما يقارب ألفي شهيد.


يُقدّر عدد شهداء فلسطين منذ عام 1948 إلى الآن أكثر من 20000 شهيد دون وجود إحصائيّة دقيقة لعدد الشّهداء -رحمهم الله-.