عصير الجزر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١١ يونيو ٢٠١٥
عصير الجزر

عصير الجزر

يُعتبر الجزر من النباتات الجذريّة ثنائيّة الحول ويتبع الفصيلة الخيميّة، والجزء المستخدم منه هو الجذر ويوجد له عدّة ألوان منه الأرجوانيّ والأصفر المائل الى الأبيض والأرجوانيّ المائل الى الأحمرومذاقه حلو ودافيء، ويدلّ احمرار الجزر على كثافة محتواه من الكاروتين المفيد للجسم، أمّا أوراق الجزر فتستخدم علف للمواشي، وتفيد مغلية للكلى، يمكن تناول الجزر طازجاً أو على بصورة عصير ويحتوي الجزرعلى الفيتامينات، والنشويّات، والكاروتين، والبوتاسيوم، والبورون، واليود وغيرها، ويعدّ عصير الجزر من أفضل أنواع العصير بحيث يطلق عليه ملك العصير.


كيفيّة تحضير عصير الجزر

ينصح الخبراء بتناول عصير الجزر صباحاً على الريق وذلك لأنّه يخلّص الجسم من السموم، بالإضافة الى عدم تناول أنواع العصائر المعلّبة والتي تحتوي على منكهات إصطناعية ضارة وسكريات، لذلك يمكننا أن نقدم لكم طريقة عمل عصير الجزر في المنزل بشكل سهل وبسيط من أجل الاستفادة منه طبيعيّاً.


المكوّنات

  • عشر حبّات جزر.
  • حبّة تفاح.
  • حبّة أناناس.
  • حبّة ليمون.


طريقة التحضير

  • نقطّع المكوّنات السابقة إلى مكعّبات.
  • نضع المكوّنات في الخلاط الكهربائي ّمع إضافة القليل من الكمّون والسكر ونخلطها ثمّ نشربها.


فوائد عصير الجزر

  • مفيد للأطفال الرضع: حيث إنّه يمدّهم بكمّيّات من فيتامين a عندما يتناولونه مع اللبن.
  • يفيد الأم والجنين خلال الحمل، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أنّ نوع السائل الذي تتناوله الأمّ خلال الحمل يكون ألذّ السوائل بالنسبة للطفل بعد الولادة.
  • يقوي البصر بما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن تفيد الإبصار، وكما هو المثل الذي يقول " الجزر يقوي النظر" ، فعندما تقطع حبّة الجزر وتنظر اليها فإنها تشبه شكل شبكيّة العين.
  • يُساعد في تخسيس الوزن الزائد، وذلك من خلال إضافته الى نظام غذائيّ متوازن ومزجه مع أنواع عصائر آخرى مثل الليمون وعصير السبانخ للحصول على نتيجة رائعة.
  • يعالج حالات الإمساك، وذلك لاحتوائه على الزيوت المليّنة للمعدة والأمعاء والقولون ممّا يعمل على تحسين الهضم والإخراج بالإضافة الى احتوائه على البيتاكاروتين المضادّ للأكسدة والذي بدوره يليّن البراز، لذلك ينصح بتناول عصير الجزر مرّتين يوميّاً صباحاً ومساءً.
  • يعتبر منشطاً جنسيّاً ويعالج بعض المشاكل الجنسيّة في حال تمّ تناوله بانتظام، كما أنّه يعالج مشاكل الطمث.
  • يعمل على إضفاء الحيوية الى البشرة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، وكثرة تناوله تجعل البشرة ورديّة اللّون، ويحمي من أشعّة الشمس الضارّة.
  • يقوّي الشعر وفروة الرأس ويحدّ من جفاف الشعر.
  • يعمل على زيادة الأكسجين في الدم.