علاجات لارتفاع ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦
علاجات لارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يعدّ ارتفاع ضغط الدّم من الأمراض الشّائعة بين العديد من الأشخاص وخاصّةً كبار السّن، فقد أشارت العديدُ من الدّراسات أنّ بين كلّ ثلاثةِ أشخاص هنالك شخصٌ واحدٌ يعاني من ضغط الدّم المرتفع، والذي يصاب به الرّجال أكثر من النّساء، فيُصاب الأشخاص بهذا المرض بسبب ارتفاع ضخ الدّمِ في القلب والشّرايين، إذ يتعرض القلب لمواجهةِ هذا الضّخ ومقاومتهِ، ويكون ارتفاع ضغطِ الدّم بنسبٍ متفاوتةٍ ومن الممكن اتباع بعض النّصائحِ لعلاجِ حالاتِ ضغط الدّم المرتفع بشكلٍ نهائي.


طرق علاج ارتفاع ضغط الدّم

فقدان الوزن الزّائد

يعدّ الوزن الزّائد السّبب الرّئيسي للإصابة بضغط الدّم المرتفع، إذ كلّما نقص الوزن انخفض ضغط الدّمِ ووصل إلى معدلاته الطّبيعية، فيجب الحفاظ على الوزن المثالي، والابتعاد عن تناول الأطعمةِ الدّهنيةِ التّي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السّكريات، والإكثار من شرب الماء، وتناول الخضار والفواكة ومنتجات الألبان، وتناول الأطعمة التّي تحتوي على البوتاسيوم؛ حيث تخفض ضغط الدّم، كما يفضل عند إعداد الطّعامِ قراءة الملصقات الغذائية لتحديد كمية السّعرات الحرارية المناسبة للجسم يومياً.


مراقبة ضغط الدّم بشكل منتظم

يمكن الحصول على جهاز ضغط الدّم المنزلي من إحدى الصّيدليات لمراقبة الضّغط بشكلٍ مستمرٍ للسيطرةِ بشكلٍ دوري على الضّغط، وأخذ العلاجات اللازمةِ في حالةِ ارتفاعه مع زيارة الطّبيب بشكل دوري مرتين في الشّهر. 


الابتعاد عن الإجهاد

يجب أخذ قسطٍ من الرّاحة، والابتعاد عن ضغوطات الحياة والإجهاد الشّديد والتّعب، وترك بعض الوقت للاسترخاء والابتعاد عن المشاكل الماليّة والأسريّة والعمليّة، حيث يمكن الجلوس في أحد الأماكن الهادئة.


الابتعاد عن شرب الكافيين

يلعب الكافيين دوراً كبيراً في ارتفاع ضغط الدّم، لذلك من الممكن شرب فنجانٍ واحدٍ من الكافيين في اليوم، كما أنه من المهم الابتعاد عن التّدخين، ومنتجات التّبغ؛ حيث يشكل النّيكوتين خطراً كبيراً على ارتفاع ضغط الدّم، والإصابة بالعديد من أمراض القلب والشّرايين. 


ممارسة التّمارين الرّياضية

تنظم التّمارين الرّياضية ضغط الدّم، وتجنب ارتفاعه بشكلٍ كبيرٍ، إذ يمكن ممارسةُ التّمارين الرّياضية البسيطة كالمشي، أو الهرولةِ لمدة نصف ساعةٍ يومياً مع التّوقف في حالة الشّعور بالدّوار والخمول لتجنب حالات الإغماء.


تناول الأطعمة التّي تخفض ضغط الدّم

  • الليمون: يقلّل الليمون من تصلب الشّرايين والأوعية الدّموية، ومن ارتفاع ضغط الدّم، والعديد من أمراض القلب، فمن الممكن شرب كوب من عصير الليمون في الصّباح الباكر قبل تناول الطعام.
  • الموز: يحتوي الموز على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدّم، لذلك يفضل تناول الموز بانتظامٍ وبشكلٍ يومي بكميةٍ بسيطة.
  • الخيار: يعتبر الخيار من الخضار الغنية بالبوتاسيوم، والذي يخفض ضغط الدّم المرتفع، وذلك بشرب كوبٍ واحدٍ يومياً من عصيرِ الخيار الطّازج مع النّعناع.