علاج آثار الجروح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٧ مايو ٢٠١٩
علاج آثار الجروح

آثار الجروح

نتعرّض خلال حياتنا اليومية إلى العديد من الإصابات والحوادث أثناء قيامنا بمختلف المهام، والتي تتسبّب أحياناً بإصابتنا بالجروح، وبعد علاج هذه الجروح وشفائها إلّا أنّ آثارها تبقى لفترة من الزمن، وللتخلّص من هذه الآثار المزعجة نلجأ إلى استخدام المراهم الطبيّة التي تمتاز بأسعارها الباهظة، وبنتائجها غير المضمونة، في حين يوجد الكثير من الوصفات الطبيعيّة التي تزيل هذه الآثار بفاعليّة كبيرة، وبأقل التكاليف، وسنذكر عدداً منها في هذا المقال.


خلطات طبيعيّة لإزالة آثار الجروح

  • عصير الليمون: اغمسي قطعة صغيرة من القطن بكميّة قليلة من عصير الليمون، ثمّ دلّكي بواسطتها مكان الجروح لمدة عشر دقائق، كرّري هذه العملية يوميّاً لتحصلي على نتائج سريعة.
  • عصير البصل: بلّلي قطعة من القطن بكميّة مناسبة من عصير البصل، ودلّكي بها مكان الإصابة لعدة مرات في اليوم، حيث يحفّز عصير البصل الجسم على إفراز الكولاجين الطبيعيّ، ممّا يعالج آثار الجروح بشكل فعّال.
  • الخيار: اغسلي ثمرة من الخيار، ثمّ قشريها وضعيها في الخلاط الكهربائيّ، وأضيفي إليها كميّة مناسبة من أوراق النعناع، وامزجي الخليط جيداً، بعد ذلك اخفقي بيضة واحدة وامزجيها بخليط الخيار، طبّقي المزيج الناتج على منطقة الجروح، واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ اشطفيه بالماء البارد، حيث يمتاز الخيار بقدرته المذهلة على تنظيف البشرة وتجديدها.
  • الصبار: استخدمي هلام الصبار في دهن المناطق المصابة لعدة مرات في اليوم الواحد لعلاج بشرتك من آثار الجروح، ومن الجدير بالذكر أنّ الصبار يدخل في صناعة المستحضرات التجميليّة؛ لفاعليّته في تجديد خلايا الجلد التالفة، كما أنّه ينقّي البشرة ويزيد من إشراقها.
  • العسل: امزجي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعيّ، واخلطي المزيج جيّداً، وطبقيه على المناطق المصابة، ثمّ دلكيه لمدة ثلاث دقائق، ثمّ احضري قطعة من القماش النظيف، بحيث تكون مبللة بكميّة قليلة من الماء الساخن، وغطّي بواسطتها بشرتك المصابة واتركيها لمدة ربع ساعة، بعد ذلك أزيلي قطعة القماش واغسلي بشرتك بالماء، ويُفضّل أن تواظبي على تطبيق هذه العمليّة بشكل يوميّ لتتخلصي من آثار الجروح في وقت قصير.
  • زيت الزيتون: ضعي كميّة بسيطة من زيت الزيتون على المكان المصاب، ثمّ دلكيه لمدة خمس دقائق، حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على ترميم خلايا الجلد وتجديدها.
  • فيتامين E: أحضري كبسولة من فيتامين E وضعي السائل الموجود بداخل الكبسولة على منطقة الجروح، كرّري هذه الوصفة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، حتى يزول أثر الجرح نهائياً.