علاج ارتفاع ضغط الأذن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١١ مارس ٢٠١٩
علاج ارتفاع ضغط الأذن

ارتفاع ضغط الأذن

يحدث ارتفاع ضغط الأذن نتيجة انعدام التوازن في ضغط الهواء الموجود ما بين الأذن الوسطى والمحيط الخارجي المجاور لها، الأمر الذي يمنع طبلة الأذن من الاهتزاز بشكلٍ طبيعي، الأمر الذي يؤثر في بعض الأحيان بشكلٍ سلبي عليها، وعلى الرغم من عدم خطورة هذا الأمر إلّا أنّ إهماله وعدم علاجه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، منها فقدان حاسة السمع والإصابة بالدوار، والإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي والتعرض لفتق في الطبلة.


أسباب ارتفاع ضغط الأذن

  • تختلف المسببات التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الأذن، حيث يمكن للتغيرات المفاجئة والسريعة لضغط الهواء أن يتسبب بذلك، مثلما يحدث عند الانتقال من منطقة ذات ضغطٍ جوي عالٍ إلى منطقة ذات ضغط جوي منخفض، مثل: ركوب الطائرة أو الغوص تحت الماء.
  • يمكن أن يحدث ارتفاع ضغط الأذن نتيجة تعرض الأذن لإصابات مباشرة أو الإصابة بعدوى مرضية كالحساسية، أو نتيجة تشوه خلقي والذي يؤدي إلى انسداد قنوات الأذن، او بعض حالات السرطان في الجهاز التنفسي العلوي.


علاج ارتفاع ضغط الأذن

تختلف التدابير والطرق لعلاج ارتفاع ضغط الأذن، إلّا أنّ المختصين في هذا المجال يشيرون إلى عدم ضرورة علاج ارتفاع ضغط الأذن حيث يزول من تلقاء نفسه خلال عدة ساعات أو أيام، خاصةً في الحالات الطفيفة وغير المصاحبة لنزلات البرد، أمّا الطرق العلاجية المتبعة في علاج ارتفاع ضغط الدم فيمكن حصرها بالآتي:

العلاج بتعديل فارق الضغط الجوي

  • فتح وقفل فتحة الفم عدة مرات متتابعة، ويمكن تسهيل ذلك من خلال مضغ العلكة وغيرها من الحلويات المشابهة لفترة من الوقت.
  • التثاوب بشكلٍ متتابع، أو التنفس من خلال سحب الهواء على شكل شهيقٍ طويل من الأنف ثمّ إطلاقه على شكل زفير قوي من فتحة الأنف، مع مراعاة إبقاء فتحة الفم مغلقة خلال ذلك، حيث تسهل هذه الطرق ضخ الهواء نحو الأذن الوسطى، الأمر الذي يساوي معدل ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.


العلاج بالعقاقير

يلجأ الأطباء إلى علاج ارتفاع ضغط الأذن باستخدام العقاقير، خاصةً في الحالات التي تكون مصاحبةً لحالات البرد أو الحساسية، وذلك من خلال الاستعانة بمزيل الاحتقان الذي يأتي على هيئة نقاط أو بخاخ، أو من خلال الاستعانة بالأدوية المضادة للالتهاب أو الأدوية المضادة للحساسية المناسبة.


العلاج الجراحي

يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية في الحالات التي يكون فيها ارتفاع ضغط الأذن ناتجاً عن تشوهات في شكل الأذن أو انسداد في قنوات الأذن.


فيديو علاج ضغط الأذن

هو ذلك الشعور الذي يصيبك عند نزولك بالسيارة نحو منطقة شديدة الانخفاض. فما هو الحل الأمثل لذلك؟ :