علاج البلغم عند الكبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
علاج البلغم عند الكبار

البلغم

ينتج البلغم في الغالب من التهاب الجهاز التنفسي العلوي، ونزلات البرد، ويحتوي البلغم على الفيروسات والبكتيريا، ومن المَعروف أنَّ البلغم لا يُعدُّ من المَشاكل الصحيّة الخطيرة إلّا أنَّ إهمال علاجِهِ يَتسببُ بِتهيجِ الشُّعب الهوائية وانسدادها، وتحدث هذه المُشكلة كردةِ فعلٍ تَحسُّسيّ لِبعضِ الأمراضِ مثل: حمى القش، والرّبو، والمُبالغة في التدخين. توجد العديد من العلاجات الطبيعية التي يُمكن تحضيرها في المنزل وبنتائج فعّالة، دون التّعرض لأيّ أخطارٍ أو أضرارٍ جانبية سنذكرها في هذا المقال.[١]


أعراض البلغم

هناك عدة اعراض للبلغم منها :[٢]

  • إصابةُ الأنف بالسّيلان.
  • عدمُ القُدرة على التّنفس.
  • السُّعال بشكلٍ مُستمر.
  • إصابةُ الجسم بالضعف.
  • الإصابةُ بالحمى في بعض الحالات.


طرق طبيعية لِعلاج البلغم

بشكلٍ عام يُمكن التَخلُّص من البلغم من خلالِ علاج الحالة الَّتي أدّت إلى ظهوره، وفيما يلي كيفيّة علاج البلغم:[٣]

  • البصل: يساعد البصل في إزالة البلغم؛ وذلك لاحتوائه على مُضاداتِ الالتهاباتِ، ومضاداتِ الأكسدة، الأمر الذي يُقوّي جهازَ المناعة، ويَزيد من سيولةِ البَلغم؛ مما يُسهّل طرده خارجاً، ولاستخدامه اغسلي ثمارَ البصل، وقطّعيها إلى قطعٍ صغيرة، ثمّ أضيفي إليها ملعقتين من السكر، واتركيها لمدةِ ثلاثين دقيقة حتى يُصبح المزيج بصورةٍ سائلة، ثمّ تناولي ملعقةً من هذا المزيج كل ساعتين أو ثلاث ساعات، كما يمكنكِ حفظُ الخليط في الثلّاجة لِمدةٍ لا تزيد عن اليومين.
  • الجزر: يحتوي الجزر على مُضاداتِ الأكسدة، وفيتامين C؛ الأمر الذي يُعزّز من عمل الجهاز المناعي، وبالتالي مقاومته لأنواعٍ مُختلفة من العدوى، ولاستخدامه في علاج البلغم أحضري خمس جزرات طازجة، ثمّ اعصريها، بعد ذلك أضيفي إلى العصير الناتج كمية قليلةٍ من الماء وثلاث ملاعق صغيرة من عسل النّحل، وامزجي المكونات جيداً، واستخدمي العصير كمشروبٍ تتناوليه طوال اليوم لِتتمكّني من طرد البلغم.
  • العسل: امزجي ملعقةً من عسل النّحل مع كميةٍ قليلةٍ من مطحون الفُلفل الأسود، أو الأبيض مزجاً جيداً، وتناولي هذا الخليط مرّتين يومياً ولمدة سبعة أيام، كما يمكنكِ إضافة ملعقة من العسل إلى كأسٍ من الماء الدافىء، ثم اشربيه مراتٍ عديدةٍ في اليوم الواحد.
  • الشّطة: اخلطي ملعقةً صغيرةً من الزّنجبيل المَبروش وملعقةً صغيرةً من الشّطة، إضافة إلى ملعقة من خلِّ التفاح وملعقتين من الماء وملعقة من العسل، ثمَّ تناولي هذا الخليط من مرّة إلى مرتين في اليوم، ويمكنكِ أيضاً إضافة الفُلفل الحار إلى الأطعمة المطهوة.
  • الكُركم: أضيفي ملعقةً صغيرةً من مسحوق الكركم إلى كأسٍ من الحليب السّائل والسّاخن، وتناولي هذا المشروب مرتين يومياً، مرّةً في الصباح والأخرى في المساء قبل الخلود إلى النّوم، ويمكنكِ أيضاً إضافة كميةٍ قليلةٍ من الملح، وملعقةٍ من مسحوق الكُركم إلى كأسٍ من الماء السّاخن، واستخدامه كغرغرةٍ للفم، ولعدّة مرات يومياً.
  • الزَّنجبيل: أضيفي ملعقةً من الزَّنجبيل المبروش إلى كأسٍ من الماء المغلي، ثمّ اتركيه لِدقائق قليلة، بعد ذلك أضيفي إلى المزيج ملعقتين من عسل النّحل، واشربيه مراتٍ عديدة في اليوم الواحد.
  • عصير الليمون: أحضري كأساً من الماء السّاخن، وأضيفي إليه ملعقةً من العسل، وملعقتين من عصير الليمون، ثمّ تناولي هذا المشروب ثلاث مرات يومياً.


المراجع

  1. "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More", www.healthline.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  2. "What is sputum?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Phlegm in Your Throat Without Medicine", www.wikihow.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.