علاج الثواليل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٨
علاج الثواليل

الثواليل

تُعدّ الثواليل بثوراً صغيرة ذات ملمس خشن، يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، ويعتمد شكلها بشكل كبير على موقعها في الجسم وعلى سمك الجلد الذي ظهرت عليه. وتُعتبر العدوى بنوع معين من الفيروسات يُسمى فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: (Human papillomavirus (HPV) السبب الرئيسي للإصابة بالثواليل. وتؤثر الثواليل في الأطفال بنسبة أعلى من البالغين، إذ تشير الدراسات إلى أنّ واحداً من كل ثلاثة أطفال ومراهقين قد يصاب بالثواليل، في حين تؤثر الثواليل في 3-5 % من البالغين فحسب، وذلك بسبب تطور جهاز مناعتهم وقدرته على مقاومة الفيروس ومنع نمو ظهور الثواليل.[١]


علاج الثواليل

يمكن أن تختفي الثواليل دون الحاجة إلى علاج وخاصة عند إصابة الأطفال بها، إلا أنّ الثواليل التي تصيب البالغين لا تختفي من تلقاء ذاتها، وإنّما تحتاج إلى علاج في كثير من الأحيان. ويمكن علاج الثواليل باستخدام الأدوية التي تُباع في الصيدليات دون وصفة طبية، وفي حال عدم نجاح هذه العلاجات يتم اللجوء إلى الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية إضافة إلى العلاجات الأخرى. ويعتمد العلاج بشكل عام على عمر المريض إضافة إلى نوع الثواليل. وفيما يلي بيان لأهم الطرق المتبعة في علاج الثواليل:[٢][٣]

  • أدوية التقشير: تعمل أدوية التقشير على إزالة طبقات الجلد التي تشكل الثواليل، كما قد أنّها تحفز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الثوليل. ومن الأمثلة على أدوية التقشير حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) الذي يُستخدم بتراكيز مختلفة بعضها. ويُستخدم هذا الدواء بوضع كمية قليلة من الدواء على الثواليل يومياً ومتابعتها مع الطبيب.
  • حمض التريكلوروسيتيك: (بالإنجليزية:Trichloroacetic acid) إذ يقوم الطبيب بإزالة سطح الثؤلول، ومن ثم يضع هذا الحمض عليه بواسطة عود تنظيف الأسنان. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العلاج يتم تكراره بشكل أسبوعي تقريباً.
  • العلاج بالتبريد: (بالإنجليزية: Cryotherapy) يتم العلاج بالتبريد في عيادة الطبيب بوضع سائل النيتروجين على الثؤلول، عن طريق رشّه أو باستخدام مسحة قطنية. ويمكن أن يؤدي العلاج باستخدام النيتروجين إلى تكوّن بثور بشكل مؤقت حول الثؤلول، ليختفي النسيج الميت خلال أسبوع تقريباً، كما أنّ العلاج بالتبريد يمكن أن يحفز الجهاز المناعي على مكافحة الثواليل الفيروسية. ومن الجدير بالذكر أنّ العلاج بالتبريد قد يكون مؤلماً وقد يحتاج الطبيب إلى تخدير المنطقة قبل بدء العلاج، كما أنّ العلاج قد يتطلب عدة جلسات تتكرر كل أسبوع إلى أسبوعين تقريباً حتى تختفي الثواليل. وممّا ينبغي التنويه إليه أنّ بعض الدراسات أثبتت أنّ العلاج باستخدام التبريد وحمض الساليسيليك يُعدّ أكثر فعالية من العلاج بالتبريد وحده.
  • كانثاريدين (بالإنجليزية: Cantharidin): قد يستخدم طبيب الجلدية طلاء الكانثاريدين لعلاج الثواليل في العيادة. ويسبّب هذا الدواء تكوّن بثرة (بالإنجليزية: Blister) تحت الثؤلول يتم إزالتها عن طريق القص من قبل الطبيب بعد أسبوع تقريباً من تكوّنها.
  • الجراحة الكهربائية والكشط: تُستخدم الجراحة الكهربائية (بالإنجليزية: Electrosurgery) التي تُعرف بالعلاج بالحرق في علاج بعض أنواع الثواليل، وفي معظم الحالات يستخدم الطبيب العلاج بالكشط (بالإنجليزية: Curettage) بالإضافة للجراحة الكهربائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ العلاج بالكشط يقوم في مبدئه على نزع الثواليل باستخدام سكين حاد أو أداة صغيرة حادة.
  • العلاج المناعي (بالإنجليزية: Immunotherapy): يتضمن العلاج المناعي عدة طرق، ومنها تطبيق مادة كيميائية تسمى دايفينسيبرون (بالإنجليزية: Diphencyprone) على الثواليل لتحفيز الجهاز المناعي على مكافحة الثواليل. وبعد تطبيق هذه المادة على الثواليل يحدث تفاعل تحسسي (بالإنجليزية: Allergic reaction) خفيف حول هذه الثواليل، مما يتسبّب باختفائها لاحقاً.
  • العلاج بالليزر: (بالإنجليزية: Laser treatment) يعتمد العلاج بالليزر في مبدئه على حرق الأوعية الدموية المغلقة، ممّا يؤدي إلى موت النسيج المصاب وسقوط الثواليل في النهاية. ومن الجدير بالذكر أنّ الدراسات التي تدعم فعالية هذه الطريقة في العلاج محدودة، وتتطلب تكرار العلاج كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ومن الآثار الجانبية لهذه الطريقة في علاج الثواليل الشعور بالألم واحتمالية تندّب الجلد مكان العلاج.
  • دواء بليوميسين: قد يقوم طبيب الجلدية بحقن الثواليل بدواء مضاد للسرطان يُسمى بليوميسين (بالإنجليزية: Bleomycin).


أنواع الثواليل

هناك أنواع عديدة من الثواليل التي تؤثر في أماكن مختلفة من الجسم، ولكل منها مظهر مميز، وتتضمن أنواع الثواليل ما يلي:[٤]

  • الثواليل الشائعة: (بالإنجليزية: Common warts) ينمو هذا النوع من الثواليل عادةً على أصابع اليدين والقدمين، إلا أنّه قد يظهر في أماكن أخرى من الجسم، وتتميز هذه الثواليل بملمسها الخشن والحبيبي، إضافة إلى امتلاكها لقمة مدورة.
  • الثواليل الأخمصية: تنمو الثواليل الأخمصية (بالإنجليزية: Plantar warts) على باطن القدمين، وتظهر على شكل ثقب صغير محاط بجلد متصلب أسفل القدم، ويمكن أن يتسبّب هذا النوع من الثواليل بعدم الراحة أثناء المشي.
  • الثواليل المسطحة: يتميز هذا النوع من الثواليل بلونه الوردي أو البني أو الأصفر، وغالباً ما يظهر على الوجه، أو الفخذين، أو الذراعين، بحيث يبدو صغيراً وذا قمة مسطحة بحيث لا يمكن ملاحظتها على الفور.
  • الثواليل الخيطية: (بالإنجليزية: Filiform warts) تنمو الثواليل الخيطية حول الفم أو الأنف وعلى العنق أو تحت الذقن، وتكون صغيرة الحجم وبنفس لون بشرة المريض.
  • الثواليل حَولَ الظُّفُر: (بالإنجليزية: Periungual warts) ينمو هذا النوع من الثواليل تحت أظافر الأصابع والقدمين أو حولهما، وتكون مؤلمة في العادة، كما أنّها قد تؤثر في نمو الأظافر.


فيديو العلاج المناعي لمرض السرطان

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن العلاج المناعي لمرض السرطان:

المراجع

  1. "How to treat a wart", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  2. "Plantar warts", www.mayoclinic.org, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  3. "WARTS: DIAGNOSIS AND TREATMENT", www.aad.org, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  4. "Warts", www.healthline.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.