علاج الغازات عند الحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
علاج الغازات عند الحامل

الغازات عند الحامل

يعاني معظم الناس من تراكم الغازات المعويّة داخل الجهاز الهضمي بشكلٍ متكرّر، والتي تحدث شعوراً بعدم الارتياح أو ضغط في الأمعاء، نتيجة ابتلاع كميّات كبيرة من الهواء أثناء تناول الوجبات، وتزداد هذه المشكلة صعوبة إذا رافقت المرأة الحامل، ممّا يزيد من معاناتها خلال فترة الحمل، الأمر الذي يتسبّب بالكثير من التجشؤ، وكبر في حجم البطن، وصعوبة في التنفس والحركة بالشكل المريح.

ويعود سبب زيادة الغازات لدى الحامل إلى الارتفاع الكبير في نسبة هرمون البروجستيرون عندها، والذي يتوزّع على جميع عضلات الجسم الملساء، بما فيها عضلات الجهاز الهضميّ، مما يعيق عملية الهضم لدى المرأة، ويصعب مرور الطعام في الأمعاء، وإخراج الفضلات اليومية بسهولة، فيزيد حجم البطن بصورة غير معتادة خاصة بعد تناول وجبة دسمة، ويؤدّي إلى شعور بالغثيان أو الحرقة، وكذلك الإمساك المزمن، وكلّما اقتربت الحامل من الأشهر الأخيرة من حملها تزداد مشكلة الغازات بشكلٍ واضح؛ نتيجة لزيادة حجم الجنين، وكبر تجويف البطن الذي يضغط على الجهاز الهضمي ويضعف عملية الهضم.


علاج الغازات عند الحامل

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة يومياً، والتي تساعد الحامل على تحريك الجهاز الهضمي ومنطقة الحوض، وبالتالي التخلّص من الغازات البطنيّة بسهولة، كما يمكنها ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس لتنشيط عمليّة الهضم.
  • تناول المشروبات العشبيّة التي تحسن من عملية الهضم، وتطرد الغازات الزائدة، وأهمها: النعناع والزنجبيل والشاي الأخضر وغيرها.
  • شرب المياه بكمياتٍ كبيرة، لأنّها تنشط عمل الجهاز الهضميّ، وتساعد على طرد الغازات والفضلات بسرعة.
  • الابتعاد عن المأكولات المسبّبة للغازات: مثل البصل والفول والذرة والخوخ والدرّاق والكمثرى والجبن والحليب، وعصير الكوكتيل والفاصوليا والحمص والفلافل وغيرها.
  • تجنّب الجلوس الطويل، والحرص على الحركة الدائمة؛ حيث إنّ الجلوس يضعف حركة الأمعاء، ويحبس الغازات داخل الجهاز الهضمي، إذ يفضّل المشي بعد كل وجبة دسمة داخل البيت أو في حديقة المنزل لمنع الانتفاخ والشعور غير المريح.
  • تناول لبن الزبادي بشكلٍ يوميّ، والذي يساعد في تنشيط عمليّة الهضم لاحتوائه على بكتيريا نافعة بكمياتٍ كبيرة، مع الابتعاد عن اللبن الغني بسكر اللاكتوز، والذي يسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.
  • تجنّب تناول الأغذية المشبعة بالدهون، وكذلك البقوليات والسكريّات، التي تنتج كمية كبيرة من الغازات في الأمعاء.
  • تقسّم الوجبات الغذائية إلى حصص صغيرة على مدار اليوم، مع عدم أكل الطعام الدسم دفعة واحدة؛ حتى يسهل على الأمعاء هضمها بالشكل الصحيح.
  • مضغ الطعام جيداً، وعدم الحديث أثناء تناول الوجبة؛ لتجنّب ابتلاع الهواء معه، كذلك تجنّب استخدام العلكة التي تزيد من دخول الهواء للأمعاء.


فيديو كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

قد تعاني الحامل من الغازات بسبب التغيرات التي تتعرض لها في تلك الفترة! فكيف يمكنها التخلص منها؟ :