علاج شد عضلة الفخذ الأمامية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
علاج شد عضلة الفخذ الأمامية

شدّ العضل

تصاب عضلة الفخذ الأماميّة في بعض الأحيان بحالة من الشد، والتي تكون مصحوبة بالألم الشديد، مع عدم القدرة على تحريكها، بالإضافة إلى صدور أصوات فرقعة من هذه العضلة عند الضغط عليها، ويكون هذا الشدّ نتيجة العديد من الأسباب، مثل: إرهاق العضلة من خلال المبالغة في ممارسة التمارين الرياضيّة، أو الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات في العضلات، وغيرها من الأسباب الأخرى، وفي هذا المقال سنذكر أهم العلاجات الطبيعيّة لهذه المشكلة.


علاج شد عضلة الفخذ الأماميّة

كمادات الثلج

يكون ذلك بوضع كمية من الثلج المهروس في كيس بلاستيكي، ثمّ لفه بقطعة من القماش، ووضعها على العضلة المشدودة، مما يساهم في ترخيتها وتقليل الألم فيها، خاصة إذا كانت متمزقة.


الملح الإنجليزي

يحتوي على نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم المرخي للعضلات، ويكون استخدام هذا الملح كما يأتي:

  • مزج كوبين من الملح الإنجليزي في كيس من الماء الفاتر.
  • وضع الكيس على مكان الألم، وتركه لمدة ثلث ساعة.
  • تكرار الخطوات السابقة يومياً حتى اختفاء الألم، مع الحرص على تجنب هذا العلاج عند وجود مشاكل في القلب، أو عند المعاناة من مرض السكري.


إكليل الجبل

إكليل الجبل أو كما يُعرف بالروزماري، أو حصى البان، هو من الأعشاب العطرية المستخدمة بكثرة حول العالم، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائيّة التي يمتصها الجلد بشكل سريع، والتي تساعد على ارتخاء العضلات، ويكون ذلك كالآتي:

  • وضع كميّة من إكليل الجبل في وعاء زجاجي وغمرها بالماء المغلي لمدة ثلاثين دقيقة.
  • تغطيس قطعة من القماش في المنقوع، ثمّ وضعها على العضلة.
  • ترك القماشة لمدة ربع ساعة، ثمّ إزالتها ووضع القليل من الثلج مكانها.
ملاحظة: من الممكن تناول شاي إكليل الجبل ثلاث مرات في اليوم للحصول على النتيجة نفسها.


العسل

العسل وتحديداً الأسود يعالج شد العضل، وخاصة إذا حدث النقص نتيجة وجود نقص في عنصر الكالسيوم أو البوتاسيوم، حيث إنّه يساهم في مدّ الجسم بهذه العناصر الناقصة، مما يُرخي العضلات ويقويها، حيث ينصح بإذابة ملعقة من العسل في كوب من الحليب الفاتر، وشربه، وسيلاحظ التحسن خلال بضع دقائق.


خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم المسؤول عن موازنة السوائل في الجسم، والتقليل من خطر الإصابة بشد العضل، أو تشنجه، لذلك يفضل إضافة ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء الفاتر، وشرب الخليط يومياً.


الخردل

يحتوي الخردل على نسبة عالية من حمض الخليك، والذي يحفز عمليّة تصنيع الأسيتيل كولين في جسم الإنسان، وهو من المواد التي تساهم في تقوية العضلات، ويكون استخدام الخردل بمزج ملعقة منه مع اللبن الرائب، وتناول الخليط في الصباح الباكر.


فيديو المشدات الطبية واستخداماتها

شاهد الفيديو لتتعرف على المشدات الطبية واستخداماتها :