علاج قشرة فروة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٠٥ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٦
علاج قشرة فروة الرأس

قشرة فروة الرأس

تُعتبرُ قشرة فروة الرأس إحدى أكثرِ المشكلات الصحيّة المنتشرة بين الناس، والتي تتسمُ بوجود حكّة كبيرة ومزعجة؛ نتيجة وجود رقائق بيضاء اللون من قشور الطبقة الجلديّة لفروة الرأس، وعلى الرغم من كونِها غيرَ معدية، إلّا أنّها تُسبّبُ لصاحبها كثيراً من الإحراج.


أكثرُ العواملِ المُسبّبة لقشرةِ الرأس: الالتهاباتُ الجلديّة الدهنيّة، وعدمُ تنظيف وغسل الشعر جيّداً، والإصابة ببعض الأمراض الجلديّة كالأكزيما، والصدفيّة، لذلك سوف نتناولُ فيما يأتي بعضَ العلاجاتِ الطبيعيّة التي تساعدُ على التخلّصِ منها.


وصفات طبيعيّة لعلاج قشرة الرأس

بذور الحلبة

تحتوي على مجموعةٍ من العناصر الأساسيّة المهمّة لفروةِ الرأس، كحمض البروتين، والنيكوتينيك، وفيتامين c، والبوتاسيوم، ومجموعة من الأحماض الأمينيّة الأخرى المهمّة، والتي تساعدُ بدورها على التخلّص من القشرة، وعلاج تساقط الشعر، وذلك بنقع ملعقتين من بذور الحلبة في الماء ليلةً كاملة، وطحنها في الصباح لتشكّلَ عجينة، ووضعها على الرأس وتركها لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ غسلها بالماء وتكرار هذه الوصفة بشكلٍ منتظم للحصول على أفضلِ النتائج.


الحلبة وخلّ التفاح

خلط بذور الحلبة مع خلّ التفاح باستخدام الخلاطِ الكهربائيّ، ووضع العجينة الناتجة على فروة الرأسِ، وتركها لعدّةِ دقائق، ثمّ شطف الشعر بالماء، وتكرار هذه الوصفة أكثرَ من مرّةٍ.


الّليمون

فعّال جداً في التخلّص من القشرة وكذلك الحكة المُصاحبة لها؛ بسببِ قدرته العالية على حفظ توزان معدّلاتِ الهيدروجين، والتقليل من الزيوت الزائدة والمسبّبة للقشرة، وذلك بتطبيقِ عصير نصف حبّة ليمون بشكلٍ مباشرٍ على فروة الرأس، وتدليكها بلطف، وتركها لمدّةٍ تتراوحُ بين خمس إلى عشرِ دقائق، ثمّ غسلها بالمياه الباردة.


زيت شجرة الشاي

فعّال جداً في مقاومةِ جميع أنواع الفطريّات التي تتسبّبُ في ظهورِ القشرة، بإضافة القليل من قطراتِه إلى الشامبو المستخدم لغسيل الشعر، وغسل الشعر بعد ذلك جيّداً، كما يمكنُ مزجُ ملعقة كبيرة منه مع كوبٍ من المياهِ الدافئة، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ ورشّه على الشعر، ثمّ غسله بالشامبو، وتركه حتّى يجفّ.


زيت الزيتون

إضافةً لكونِه مرطّباً ومغذيّاً طبيعيّاً لفروة الرأس والشعر معاً، فإنّه يساعدُ أيضاً على التخلّص من القشرة بتسخينه لمدة عشرين ثانيّةً، وتدليك فروة الرأس به، وتغطيته بمنشفة وتركه ثلاثين دقيقة، ثمّ شطفه بالماء.


الثوم

يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من مادّة الليسين التي تعملُ كمضادّ للفطريّاتِ التي تُسبّبُ القشرة، ويمكن استخدامُه من خلال خلط ملعقتين من مسحوقه مع ملعقة من عصير الّليمون، وتطبيق الخليط على الشعر لمدّةٍ تتراوحُ بين ثلاثين إلى أربعين دقيقة، ثمّ شطفه بالماء البارد مع الشامبو.