علاج لآثار الجروح

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
علاج لآثار الجروح

آثار الجروح

يعاني عددٌ كبيرٌ من الناس من مشكلة آثار الجروح والخدوش الناتجة عن الحوادث والضربات المختلفة التي يتعرّضون لها، والتي تبقى على الجلد لفتراتٍ طويلة، وتؤثر بصورةٍ سلبيةٍ على مظهره، ممّا يستدعي ضرورة البحث عن أفضل السبل الكفيلة بإزالتها والتي غالباً يصعب التخلص منها وخاصة بعد فترةٍ طويلةٍ من ظهورها، وفيما يلي سنذكر بعض الوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.


علاج آثار الجروح

  • زيت جوز الهند: كونه غني بالمضادات الطبيعيّة للأكسدة، فهو يتخلّص من آثار الجروح خلال وقت قصير، عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وذلك عن طريق تسخين ملعقةٍ صغيرةٍ منه، وتطبيقها على الجسم بعد تبريدها، وتدليك المناطق المراد علاجها بشكلٍ دائريٍ لفترةٍ كافية وبشكلٍ يوميّ، بصورة تضمن امتصاص الجلد لمركبات الزيت.
  • عصير الليمون: حيث يستخدم كمقشرٍ طبيعيّ للجلد، كونه يزيل الخلايا الميتة للجلد ويجددها، وبالتالي يقضي على البقع والآثار، ويفتّح لون البشرة، وذلك عن طريق تطبيقه على المناطق المصابة مرتين يومياً مدّة عشر دقائق، ثمّ غسلها جيداً، وترطيبها، مع الحرص على عدم التعرض للشمس، وتجنب مناطق الحبوب؛ لأنّ الليمون يزيد حساسية وتهيج الجلد.
  • خل التفاح: حيث يلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا البشرة، وتوحيد لونها، والتخلص من البقع، وذلك عن طريق تخفيفه بالماء، وتطبيقه فوق البقع مدّةً تتراوح بين العشرإلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسل الجلد جيداً بالماء.
  • جل الألوفيرا:فهو يعيد اللون الطبيعيّ للجلد، ويجدد خلاياه، عن طريق تقطيع ورقة الصبار إلى نصفين وتدليكها فوق المناطق المصابة، وغسلها جيداً بالماء الدافىء، مع الحرص على تكرار الوصفة أكثر من مرّةٍ يومياً.
  • العسل: فهو يمتلك خصائص طبيعيّة تُعيد اللون الطبيعيّ للجلد، وذلك عن طريق تدليكه مدّة عشر دقائق وتركه مدّةً لا تقلّ عن ساعتين، ثمّ غسله بالماء الفاتر، وتكرار الوصفة مرتين يومياً.
  • صودا الخبز مع العسل: وذلك بمزح ملعقتين من العسل مع ملعقةٍ واحدةٍ من صودا الخبز، وترك المزيج على البشرة مدّة ثلاث دقائق، ثمّ وضع قطعة قماشٍ معقمة بعد تسخينها في حمام البخار فوق مناطق الندبات، وتكرار الوصفة ثلاث مراتٍ أسبوعياً.
  • الكمون مع العسل: وذلك عن طريق مزج ثلاث ملاعق من العسل، مع ثلاث ملاعق من مسحوق الكمون، وخلطهما مع بعضها جيداً، وتطبيق الخليط على البقع، وتركه مدّة ساعة، ثمّ غسل البشرة بالماء الدافىء.
  • عصير البصل: وذلك عن طريق تطبيقه فوق مناطق آثار الجروح، وتركه مدّةً كافيةً قبل غسله، حيث يحفز إنتاج الكولاجين، ويقاوم الالتهابات.