علاج مرض الزكام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤١ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
علاج مرض الزكام

الزكام

يعرف الزكام على أنه التهاب فيروسي يصيب جهاز التنفس لدى الإنسان، مما يؤدي إلى حدوث حكة في العيون، وسيلان في الأنف، وارتفاع في درجة الحرارة، إضافةً للإصابة بالتهاب في الحلق وضعف عام في الجسم، وما تجدر الإشارة إليه أنه من الضروري أن يتم الإسراع في اتخاذ العلاج المناسب قبل تفاقم أعراض المرض، ويكون ذلك بالكثير من الطرق منها تناول الأدوية، والعقاقير الطبية، وتناول الخلطات والمشروبات الطبيعية التي تخفف بشكلٍ فعال من أعراض المرض، وفي هذه المقالة سنستعرض بعضاً من هذه الوصفات.


وصفات طبيعية لعلاج الزكام

الثوم

نخلط كمية قليلة من القرنفل، وبعض من فصوص الثوم، وملعقتين من عصير الليمون، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار، وملعقة من العسل، ثمّ تناول المزيج مرةً يومياً حتى زوال أعراض الزكام.


العسل

نخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقتين من العسل، ثمّ نتناول المزيج لعدة مرات خلال اليوم حتى زوال أعراض الزكام والتهاب الحلق.


الزنجبيل

  • نخلط كمية متساوية من القرنفل، والزنجبيل، والملح حتى نحصل على عجينة، ونتناول منها نصف ملعقة صغيرة صباحاً ومساءً حتى الشعور بالتحسّن.
  • نغلي شاي الزنجبيل، ونضيف إليه القليل من العسل، وعصير الليمون، ونتناول المزيج عدة مرات يومياً حيث يعمل الزنجبيل كمضاد للالتهابات.


البصل الأحمر

نقطّع رأساً من البصل إلى شرائح، ثمّ نضيف إليه كمية قليلة من العسل، ونترك الوصفة مغطاة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك نتناول المزيج الناتج لعدة مرات بشكلٍ يومي.


الزعتر

نضيف مئة وخمسين ملليلتراً من الماء المغلي إلى ملعقة من الزعتر، ثمّ نغطي المزيج ونتركه لمدة ربع ساعة، بعد ذلك نصفيه ونشرب كوباً منه ثلاث مرات بشكلٍ يومي، مع الحرص على شربه قبل تناول الوجبات الرئيسية.


جوز الهند

نخلط ثلاث ملاعق صغيرة من جوز الهند مع كوبين من الماء المغلي، ونترك المزيج لمدة عشر دقائق، بعد ذلك نتناوله يومياً حتى نتمكّن من مقاومة الفيروسات.


خل التفاح

نخلط ملعقة صغيرة من خلّ التفاح في كوب من الماء الفاتر، ونشرب المزيج لعدة مرات في اليوم، حيث تعالج هذه الوصفة التهاب الحلق، وتقضي على البكتيريا والفيروسات.


الفلفل

نخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود في كوب من الماء الفاتر، ونتغرغر بالمزيج حيث توقف هذه الوصفة سيلان الأنف.


الميرمية

نضع بعض أوراق من الميرمية في كوب من الماء المغلي، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ نستخدم المزيج للغرغرة خمس مرات في اليوم.