علامات الساعة الصغرى التي تحققت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ١٤ يونيو ٢٠١٦
علامات الساعة الصغرى التي تحققت

علامات الساعة الصغرى المتحقّقة

ذكر الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام عدداً من العلامات التي ستحدث في الزمان الذي يليه، والتي يستدلّ منها على اقتراب وقوع الساعة، وقد قسّمت هذه العلامات على علامات ساعة صغرى وهي ما تدل على وجود وقت طويل يفصلنا عن يوم الساعة، وعلامات ساعة كبرى وهي التي تدل على اقتراب يوم الساعة أكثر من ذي قبل، وفيما يلي ذكر لبعض من علامات الساعة الصغرى التي تحقّقت.


تطاول الناس في البنيان

هذا ما يمكن ملاحظته وبكل سهولة عند التجوّل في البلاد المتقدّمة والمتطورة، وما ينتشر في شوارعها من أبراج شاهقة وعمارات بطوابق تصل إلى المئات، كما أصبحت العديد من الدول ورجال الأعمال يتنافسون على من يمتلك أعلى برج أو أعلى عمارة في العالم، كما ينفقون المبالغ الطائلة التي تقدّر بمئات المليارات بهدف تحقيق ذلك.


شيوع الربا

جاء الإسلام وحرّم معه الربا لما فيه من مضرة على الرابي والمرابي، إلا أنّ الكثير من الناس والمسلمون أصبحوا يلجؤون إلى أموال الربا وخاصةً مع ظهور البنوك، وما تقدّمه من تسهيلات للمنتفع للحصول على مثل هذه الأموال والتي تطلق عليها تسمية الفائدة.


شيوع الزنا والخمور

تنتشر محلات بيع الخمور في وقتنا الحالي في كافة بقاع العالم، بحيث لا تكاد أي مدينة أو منطقة سكنية تخلو من واحدة من هذه المحلات، وما حرم الله تعالى الخمور إلا لما تتسبّب به من ضياع لعقل وصحّة الإنسان، وإقدامه على المعاصي كالزنا، وما ساعد على انتشار الزنا الانحلال الأخلاقي والابتعاد عن الدين لدى العديد من الأفراد، بالإضافة إلى انتشار العديد من بيوت الدعارة التي تحث الأفراد على الزنا مقابل مبالغ من المال.


شيوع العازفين والأغاني والراقصات

أصبحت هنة الرقص والغناء من أكثر المهن إدراراً للمال في زمننا الحالي، ويعود سبب ذلك إلى إقبال الناس بمختلف دياناتهم ومعتقداتهم على المغنيات والراقصات، مع حبّ البعض الشديد لهنّ واتخاذهن مثلاً أعلى.


علامات أخرى

  • خروج نار من الحجاز: وهذا ما حدث في سنة 654م، حيث انبعثت نيران من بلاد الحجاز أضاءت لها أعناق الإبل في بلاد الشام.
  • حفر أنفاق في مكة: حيث تمرّ حفر أنفاق بأعماق شديدة في عدد من جبال مكة لشق الطرق وتيسير التنقّل على المواطنين.
  • تقارب الزمان: حيث أصبح الشهر ينقضي كالأسبوع، والأسبوع كاليوم، اليوم ينقضي كالساعة، والساعة تنقضي كالدقيقة، والدقيقة كالثانية.
  • زيادة المال، ومساعدة الزوجة لزوجها في تجارته.
  • موت الفجأة: وهو الموت الذي يكون على حين غرّة دون سبب.
  • انقلاب المفاهيم لدى الناس: حيث يكذب الصادق ويخون الأمين ويوكل الرجل غير الكفؤ في أمور الأمة.
  • زيادة عقوق الوالدين وقطع الأرحام.