علامات مرض القولون العصبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
علامات مرض القولون العصبي

القولون العصبي

يمكن تعريف متلازمة القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج بأنّه اعتلال أو خلل وظيفي غير مُعدٍ يُصيب القولون ويسبب تهيجه، وهذه المتلازمة شائعة جدَّاً خاصة عند النساء، وتصيبهم عادة في سن مبكرة بنسبة أكبر من الرجال، وهي لا تعدّ مرضاً وإنما تعد مجموعة من الأعراض التي تصيب الإنسان، وتعدّ انعكاساً لحالة الشخص النفسية السيئة على جهازه الهضمي.


يعتبر القولون جزءاً من أجزاء الجهاز الهضمي، وهو يقع بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم، وتتلخص وظيفته في امتصاص الماء والأملاح من الأغذية، وفي الوضع الطبيعي ينقبض القولون ويسترخي بوتيرة منتظمة لدفع الاغذية عبره إلى المستقيم، ليتم إخراجها بعد ذلك إلى الخارج عبر فتحة الشَّرج، وفي حال حدوث خلل في انتظام هذه الانقباضات يحدث ما يُعرف باسم متلازمة القولون العصبي.


أسباب مرض القولون العصبي

تعود أكثر أسباب هذه المتلازمة إلى التوتر والقلق والضغط العصبي الزائد والمستمر، سواء أكان ذلك بسبب الضغوطات في العمل، أو في المنزل، أو بسبب الضغوطات التي يتعرض لها الطالب بسبب الدراسة، ومن الممكن لبعض الأطعمة مثل الأطعمة الحارة، والبقوليات والمنبهات، أو بعض الأدوية أن تسبب تهيج القولون أيضاً، ويعدُّ التوتر والحالة النفسية السيئة من أكثر المحفِّزات لهذه المتلازمة؛ لأنها تعتمد على الحالة النفسية بشكل كبير، ويُلاحظ عادة زوال الأعراض لدى أغلب الأشخاص بعد زوال التوتر والقلق لديهم.


علامات مرض القولون العصبي

تتراوح الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب بين الخفيفة والشديدة، ومن أشهر الأعراض التي يعاني منها المصاب ما يأتي:

  • الشعور بانتفاخ البطن، وامتلائه بالغازات، والشعور بضيق التنفس أحياناً، وعدم ارتياح القولون بشكل عام.
  • ألم في البطن، والشعور بتقلُّصات الأمعاء، والشعور بالألم أحياناً في الجهة اليسرى والعليا من الصدر.
  • الإحساس بعدم الراحة الكاملة بعد التغوط، والرغبة في العودة إلى الحمام مرة أخرى.
  • تغير حالة التغوط الطبيعية؛ وذلك بالإصابة بالإسهال الشديد أو الإمساك، أو كليهما بشكل متبادل.
  • خروج مخاط مع البراز.


علاج مرض القولون العصبي

لا يوجد علاج كامل لحالة القولون العصبي، إلا أنّه من الممكن للمصاب بهذه الحالة التخفيف منها عن طريق التخلص من الاكتئاب والتوتر والحالة النفسية السيئة، وتهدئة نفسه والاسترخاء، كما يُمكن للمصاب بمتلازمة القولون العصبي أن يتَّبع حمية غذائية تساعده على تقليل الأعراض التي يعاني منها عن طريق ملاحظة الأطعمة التي تزعجه وتزيد الأعراض لديه وتجنبها.


أطعمة تسبب تهيج القولون

  • الكحول، والمشروبات الغازية، والحليب، وبعض مشتقات الألبان، والسوائل المحتوية على الكافيين؛ مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه.
  • البقوليات بأنواعها؛ مثل الفول، والحمص، والفاصولياء، والعدس، والفلافل.
  • الأطعمة الحارة والمحتوية على الفلفل، مثل الشطة، وبعض أنواع التوابل.
  • الخضروات غير المطبوخة مثل الملفوف والبروكلي.
ملاحظة: يُنصح المصاب بالإقلاع عن التدخين، والإكثار من شرب الماء، خاصة لمن يعاني من حالة الإمساك الشديد، وممارسة الرياضة للتخلص من التوتر، وتجنب العلكة لأنّها تؤدي إلى تراكم الغازات في البطن، ويُمكن للطبيب أن يعطي المريض بعض أنواع الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.