علامات يوم القيامة التي ظهرت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
علامات يوم القيامة التي ظهرت

علامات يوم القيامة التي ظهرت

أخبر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عن الكثير من علامات القيامة التي ستحدث على مرّ الزمان، بحيث ينبئ حدوثها على قرب موعد يوم القيامة والحساب، وعلى مر العقود والسنوات منذ بعثة الرسول عليه السلام وحتى الآن ظهرت العديد من علامات يوم القيامة، مع بقاء بعض العلامات دون ظهور، وفيما يلي ذكر لعلامات القيامة التي ظهرت:


  • تطاول البنيان، ساعد التطور العمراني في العقود الأخيرة على تشييد وبناء المباني العالية والتي تصل في علوها وعلو الجبال، والتي يطلق عليها الأبراج العالية أو ناطحات السحاب، وتعتبر هذه الأبراج من العلامات الصغرى ليوم القيامة والتي تقع تحت أعين الناس وناظرهم دون إدراكهم لكونها دليلٌ على اقتراب يوم القيامة.
  • كثرة القتل والقتلى بحيث لا يعلم القاتل لماذا قتل ولا المقتول لماذا تعرّض للقتل، وهذا ما ينتشر في العديد من دول العالم بسبب الحروب الأهلية والنزاعات من قبل الأطراف المختلفة على الحكم والسيطرة على موارد الدول الفقير، بالإضافة إلى ظهور الجماعات الإرهابية تحت المسميات المختلفة.
  • شيوع الزنا بين الناس: كثرة حوادث الزنا بين الناس والمسلمين بالإضافة إلى حوادث الاغتصاب وسفاح القربى، حيث أصبح الزنا في أيامنا الحالية في بعض المجتمعات شبيهاً بالمجتمعات الأوروبية، كما نبأ النبي بانتشار الزنا في كافة مجتمعات العالم لدرجة أن يفضّل الناس تداري الزانية والزاني وراء حائط أو أي شيء يحجبهما عن الناس عند ارتكاب الزنا.
  • شيوع الربا، يظهر الربا في عصرنا الحالي بتسمية ثانية ألا وهي الفائدة، حيث يشتمل تعامل المصارف ومعظم المؤسسات المالية الكبرى والعالمية على الفائدة لتحقيق أرباحها، وتعتبر الفائدة من المحرّمات التي نهى الإسلام عن التعامل معها على الرغم من انتشار التعامل معها بين فئات كبيرة من العالم والمسلمين.
  • انتشار الخمور، من الملاحظ انتشار الخمور على أشكالها ومسمياتها المختلفة في معظم المحلات التجارية، والتي يقبل على شرائها أعداد كبيرة من الناس حتى أصبحت من أهمّ الصناعات في العالم وأكثرها دراً للأرباح، وهذه علامة من علامات القيامة الصغرى التي ظهرت منذ زمن بعيد.
  • انتشار الأغاني والراقصات والموسيقيين، وهي من الأمور المتفشية في عصرنا الحالي مع التزايد على الإقبال عليها بشكل واسع لدرجة امتلاك المغنيين والراقصين الملايين من وراء إقبال الناس عليهم.
  • موت المفاجأة، وهو موت الناس بشكل مفاجئ جراء الجلطات القلبية دون إصابتهم بأي مرض يسبق ذلك.
  • عقوق الوالدين، وهو معصية الأبناء لآبائهم وانشغال الأقارب عن بعضهم البعض لحد الوصول إلى قطع الأرحام.
  • تقارب الزمان، حيث أصبح الإنسان لا يشعر بطول السنة ولا الشهر، فتمرّ الأيام تباعاً بسرعة كبيرة.