عمل أحواض سمك الزينة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ١ أبريل ٢٠١٥
عمل أحواض سمك الزينة

ليس هنالك أجمل من أحواض السمك للزينة، لكن هناك الكثيرين الّذين يشتكون من أسعارها وإضافاتها غالية الثمن، فدعونا نتعلّم كيف نصنع أحواضنا بأنفسنا، ولذلك عليكم تتبّع الخطوات التالية بدقّة وحرص، لصنع أجمل حوض سمك يتوافق مع ذوقك عزيزي القارئ.


خطوات عمل أحواض سمك الزينة

  • حدّد قياس الحوض المُزمع صنعه، وحاول أن يكون العمق بين 30 – 45 سم، أمّا الطول والعرض فتستطيع التحكم فيه حسب الموقع المنوي وضع الحوض به، إن كنت ترغب بحوض كبير كعرض 2 متر، فيفضّل صناعة الحوض في المكان المرغوب وضعه فيه، لحماية الحوض من الكسر خلال التنقّل.
  • أحضر الألواح وتذكّر أن تمتلك لوحين يمثلان الواجهة الأمامية والخلفية، ولوحين للجوانب ولوح للقاعدة، والألواح المتقابلة متماثلة بالقياس تماماً.
  • ابدأ بوضع لوح القاعدة، ويفضّل وضع قطعة قماش تحته، وكما ذكر فإن كان كبيراً جداً ضعه في مكان العرض النهائي.
  • بواسطة فرد السليكون الخاص الكبير، ضع السليكون على طرف اللوح الأول، وراعي أمور دقيقة هنا، واستخدم أصبع يدك لتحافظ على السليكون دون أن يخرج خارج الحافة الزجاجية، وكن حذراً. لا تضع السليكون على حافّة اللوح الزجاجي بالضبط؛ بل أدخله قليلاً، وأهم شيء ألا يتقطّع السليكون؛ فأي انقطاع يجب ملؤه، لأنّه حتى لو لم يؤثر على ثبات اللوح الآخر، فأنت لا ترغب بتسرّب الماء من حوضك الجديد.
  • ضع اللوح فوق السليكون، وإن كان كبيراً اطلب المساعدة، ثبّت اللوح ويمكن أن تضع شيئاً على حوافه ليساعده على الوقوف دون حركة وبشكل ثابت، ضع كتباً أو أثقالاً على الحواف، فالمهم أن تضمن عدم سقوطه.
  • كرّر وضع السليكون على لوح القاعدة، وثبّت اللوح الجديد من كلّ الزوايا، كرّر هذه الخطوات حتّى تنهي حوضك بسلام، وراعي أن تثبت السليكون على جميع الحواف المتلاصقة، وانتبه لعدم تقطع السليكون، والأهم أن ينشف السليكون، ولا تضع الماء أول يوم، وبالنهاية لا تنس أن تحضر غطاءً بلاستيكيّاً بمقاس أقل من مقاس القاعدة؛ فالغطاء ضرورة لحماية الماء من الأغبرة والأتربة.


زينة أحواض سمك الزينة

بعد الحصول على حوض سمك بأقل التكاليف، فكّر بوضع أجمل الزينة في داخله، وسنفكّر معاً بأرخص المقتنيات أيضاً. اذهب لمحال بيع الألعاب القديمة، واختر ما يخصّ البحر، وسمكة الضفدع، لكن لا تشتري الألعاب الصوفية، أو يمكنك شراء دمية سفينة صغيرة أو قارب جميل أو شجرة لتشكّل جزيرتك الخاصّة فوق حوضك، وقم بزيارة أقرب مجرى نهر قربك، حتى لو كان مجرىً قديماً عفى عليه الزمن، لكنّك ستجد فيه الحصى الجميلة، فاجمعها واجعلها قاعدةً جميلةً تغطّي قاع حوضك


واقتنِ أضواءً جميلة متناسقة مع ديكور منزلك، وضعها في أماكن مميّزة لتكسر الضوء داخل الحوض، ويمكنك الاستعانة بمؤقّت لتنطفئ الأضواء بعد مدّة. لا تنسى الاستعانة بفلتر وسخّان للحفاظ على نظافة الحوض، ولتكون درجة حرارته معتدلة فلا تتضرّر الأسماك، وبعد ذلك أحضر أجمل الأسماك وقم بالعناية بها في حوضك الجديد الجميل.