عمل البخار للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
عمل البخار للوجه

البشرة

تتعرّض البشرة في كثيرٍ من الأحيان إلى العديد من المشاكل التي تؤدي إلى ظهور التصبغات، والبقع، وحبّ الشباب، وجفاف البشرة، وبهتان لونها، والناتجة عن العديد من العوامل؛ مثل: التعرّض المباشر والمستمر لأشعة الشمس، وتيارات الهواء الباردة أو الساخنة، واستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على المواد الكيميائيّة الضارة، بالإضافة إلى قلة الاهتمام بالبشرة، مما يدفع بعض الأشخاص للبحث عن الطرق الصحيّة التي من شأنها التقليل من حدّة هذه المشكلة، وأهمها: الوصفات الطبيعيّة، وحمام البخار المنزلي الذي سنعرفكم عليه في موضوعنا هذا.


فوائد عمل بخار للوجه

  • تنشيط الدورة الدموية، وزيادة معدل تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائيّة في خلايا البشرة، وهذا ما يعيد النضارة والحيويّة للبشرة.
  • حمايّة البشرة من ظهور المزيد من حبّ الشباب والبثور من خلال تنقية مسام الشرة من البكتيريا، والشوائب، والمواد الدهنيّة المتراكمة فيها.
  • تطهير البشرة من السموم، حيث إنّ حمام البخار يزيد نسبة التعرّق في الجلد، وهذا ما يخلص خلايا البشرة من السموم الضارّة، وبالتالي الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.
  • إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء؛ حيث يُفتّح حمام البخار مسام البشرة، مما يؤدي إلى التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء الموجودة عليها.
  • علاج التصبغات والبقع الموجودة في البشرة، وبالتالي تحسين ملمس البشرة ومظهرها.
  • التخلص من خلايا الجلد الميتة والتالفة، وتسريع تكوين خلايا جديدة، مما يقلل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويجعل البشرة تبدو أكثر شباباً وحيويّة.


طريقة عمل بخار للوجه

تنظيف البشرة

نجهز البشرة لحمام بخار الماء من خلال تنظيفها باستخدام غسول لطيف خالٍ من الصابون لإزالة الأتربة، وبقايا المكياج منها، بالإضافة إلى استخدام مقشر طبيعي؛ كالسكر مع القليل من العسل أو صودا الخبز للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ.


تحضير حمام البخار للوجه

نغلي مقدار لترين من الماء في قدرٍ على نار متوسطة، ونرفعه عن النار، ونضعه على سطح مستوٍ مع لفه بمنشفة جافة.


إضافة الزيوت العطريّة

  • البشرة الجافة: نضيف خمس قطرات من زيت الورد أو زيت البابونج، كما يمكن استخدام الورد والبابونج الطازج.
  • البشرة الدهنيّة: نضع خمس قطرات من زيت شجرة الشاي، أو زيت النعناع، أو زيت الليمون، أو شرائح البرتقال والليمون الطازجة.
  • البشرة العاديّة: نضيف خمس قطرات من زيت اللافندر، أو زيت جوز الهند.


التعرّض للبخار

نغطي الرأس بمنشفة، ونعرض الوجه للبخار مع الحرص على أن تكون المسافة بين الوجه والقدر لا تقل عن عشرين سنتيمتراً، وذلك لتجنب الإصابة بحرق الجلد، ونكرر هذه العمليّة خمس مرات، ولمدة دقيقتين في كل مرة مع الراحة لبضع ثوانٍ.


عمل قناع للبشرة

بعد عمل حمام بخار للوجه تصبح مسام الجلد مفتوحة، ولتحقيق أفضل النتائج من حمام البخار نستخدم ماسك للبشرة مكون من مزيج كميّات متساوية من العسل، والماء الفاتر، والشوفان، وتطبيقه على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثمّ نغسله بالماء البارد.


ترطيب البشرة

نرطب البشرة بعد حمام البخار من خلال غسل الوجه بالماء البارد، أو مسحه بقطعة من القطن المبلل بماء الورد، كما يمكن استخدام كريم الترطيب الخاص، أو دهنه بالقليل من زيت جوز الهند.


نصائح عند عمل بخار للوجه

  • تجنب عمل حمام البخار للوجه في حال وجود التهابات جلديّة، أو الإصابة بالإكزيما، أو الجروح إلا بعد التئامها.
  • عمل حمام البخار للوجه مرة أو مرتين في الشهر.
  • استخدام الأعشاب والزيوت العطريّة المفضلة والمتوفرة في المنزل.