عمل الحناء للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٥ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
عمل الحناء للشعر

الحنّاء

الحنّاء هي نبتة من الفصيلة الحنائيّة المعمرة، يصل طولها لثلاث أمتار تقريباً، ولها أزهار صغيرة بيضاء ذات رائحة عطرية فوّاحة، أو بنفسجية، وتنمو في مناطق جنوب وغرب قارة آسيا، كما وتتميز بالكثير من الفوائد والاستعمالات التجميلية الخاصة بالشعر، حيثُ تدخل في الكثير من الخلطات والوصفات، حيثُ سنتعرف فيما بعد وبالتفصيل على كيفية عمل الحنّاء للشعر، وعلى بعض الوصفات المتعلقة بذلك.[١]


عمل الحنّاء للشعر

نخلط أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الحنّاء في كوب صغير من الماء المغلي، وملعقة كبيرة من الشاي الأسود المغلي، ونمزجهم جيداً في وعاء صغير وعميق، ثمّ وباستعمال فرشاة أو قفازات نضعها على الشعر، ونتركها حتّى تصبغ، ونتركها لمدّة ساعتين على الأقل قبل أن نغسلها بالماء الفاتر والشامبو ولأكثر من مرة.[٢]


وصفات الحنّاء للشعر

من الوصفات الطبيعية لعمل الحناء:[٣][٤]

  • الحنّاء مع البيض: فهذه الخلطة تعمل على تغذية الشعر وتمنحه لمعاناً وتمنع تساقطه، حيثُ نمزج كوباً من الحنّاء، وبيضتين، ونصف كوب من الماء، ونترك المزيج لمدّة ساعة، ثمّ نقلبها ونضع منها على الشعر وجذوره، ونلفه ونغطيه بمنشفة ونترك الخليط عليه لمدّة ساعتين إلى ثلاث ساعات حتّى يجفّ، ونغسله بالماء الفاتر مرة وبالماء والشامبو مرة أخرى حتّى تزول حبيبات الحنّاء.
  • الحنّاء بالزبادي: فهي تعالج الشعر التالف والمتقصّف، حيثُ نمزج نصف كوب من الحنّاء مع كوب من اللبن الزبادي، وكوب من الماء الفاتر، ونضعها مباشرة على الشعر ونُدلك أطرف وجذور الشعر، ونغطيه بمنشفة ونتركها لمدّة ثلاث ساعات قبل أن نغسلها بالماء الفاتر، ونكرر العملية أسبوعياً ولمدّة شهر كامل لنحصل على النتائج الجيدة.
  • الحنّاء مع العسل: فهي تقوّي الشعر وتُغذيه من جذوره، حيثُ نذوب ثلاث ملاعق كبيرة من العسل في كوب كبير من الماء، ونضيف كوباً من الحنّاء إليهما ونمزج جيداً، ونترك الخليط حتّى يتخمر لمدّة ساعة قبل أن نضع منه على الشعر، ونُدلك فروة الرأس، ونتركه لمدّة ستّ ساعات، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة لمدّة شهرين متتابعين.
  • الحنّاء بالحلبة: تساعد على التخلص من القشرة، حيثُ نمزج كوب من الحنّاء مع نصف كوب من الحلبة المغلية، ونتركه منقوعاً لمدّة نصف ساعة، ونضعه على الشعر لمدّة ساعتين قبل أن نغسلها بالماء الافتر والشامبو، ونضع البلسم لترطيب الشعر.
  • الحنّاء بالريحان: فهذه الوصفة تساعد على تكثيف الشعر، وزيادة طوله، حيثُ نمزج ملعقة من الريحان المطحون، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من الحنّاء، ثمّ نضعهم على الشهعرن ونتركها لمدّة ساعتين على الأقل قبل أن نغسلها بالماء الفاتر والشامبو.


المراجع

  1. "home remedies for premature graying of hair", top 10 home remedies, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. Ana Gotter (3-5-2017), "7 natural hair dyes: how to color your hair at home"، healthline, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. "how to dye your hair naturally", top 10 home remedies, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  4. "henna hair mask recipe: 15 best solutions", vkool, Retrieved 11-7-2018. Edited.