عمل رجيم بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
عمل رجيم بالأعشاب

السمنة

تعتبر السمنة الزائدة عن الحد الطبيعي من أكثر المشاكل التي تؤرق شريحة كبيرة من الأشخاص في أغلبية المجتمعات، فهي تُسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة؛ كالإصابة بالسكري، وأمراض القلب؛ لذلك يسعى من يعاني منها إلى التخلص من الوزن الزائد باتباع معظم الأساليب والوسائل؛ كالاعتماد على الأعشاب الطبيعية التي تعتبر آمنة وفعالة في الوقت نفسه.


عمل رجيم بالأعشاب

  • اليوم الأول والرابع:
    • وجبة الفطور: كوب من شاي الأعشاب المرغوب فيها؛ كالزنجبيل أو الشاي الأخضر، وكوب من عصير البرتقال، وبيضة مسلوقة، وشريحة من الخبز الأسمر، وقطعة صغيرة من الجبن أو ملعقتين من المربى.
    • وجبة الغداء: طبق من الحساء الساخن الذي يتضمن أعشاباً؛ كالبقدونس أو الكزبرة، وشريحة من الخبز، وقطعة جبن خالي الدسم، وكوب من عصير الليمون، وكوب من شاي الأعشاب، وقطعة من اللحم المشوي.
    • وجبة العشاء: كوب من عصير العنب، وقطعة من السمك المشوي، وشريحة خبز، وطبق من سلطة الخضار، وكوب من مغلي بذور الكتان مع الشاي الأخضر.


  • اليوم الثاني والخامس:
    • وجبة الفطور: كوب من شاي الأعشاب، أو نصف حبة من الجريب فروت، أو نصف كوب من عصير الليمون الفاتر، ونصف كوب من الحليب خالي الدسم.
    • وجبة الغداء: طبق من الحساء الساخن مع الأعشاب، وقطعة من اللحم البقري المشوي، وكوب من عصير الليمون أو شاي الأعشاب المفضل، وورقة خس أو حبة طماطم.
    • وجبة العشاء: كوب من عصير العنب، وقطعة من السمك المشوي، وطبق صغير من سلطة الخضار، وشريحة من الخبز الأسمر، وكوب من الشاي الخالي من السكر.


  • اليوم الثالث:
    • وجبة الفطور: كوب من شاي الأعشاب الطازج؛ كالبابونج ، وبيضة مسلوقة، وقطعة من خبز التوست، وطبق من سلطة الخضار.
    • وجبة الغداء: طبق من الحساء الساخن بالأعشاب، وقطعة من اللحم أو الدجاج المشوي، وطبق من سلطة الخضار، وقطعة من الخبز، وتفاحة أو حبة جريب فروت.
    • وجبة العشاء: كوب من عصير الموز مع الكزبرة، وقطعة من الدجاج المشوي، وقطعة من الخبز المحمص، وكوب من عصير الطماطم أو شرائح من الشمام.


أعشاب خاصة بالرجيم

القرفة

القرفة من الأعشاب التي يكثر استعمالها في مجال التنحيف، فهي تتمتع بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات والفطريات، كما أنها مصدر طبيعي للألياف الغذائية التي تمنح شعوراً بالشبع، وتُقلل مستويات السكر في الدم، وتُبطئ عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية من الطعام. ويمكن تناولها بعدة طرق مختلفة سواءً بإضافة مطحونها إلى طبق الطعام، أو بغلي عيدانها وشربها بشكل يومي مع ممارسة التمارين الرياضية.


الشاي الأخضر

يحتل الشاي الأخضر المربتة الأولى من بين أعشاب التخسيس؛ لأنه يُعزز عملية الأيض، وحرق الدهون في الجسم؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة، إضافة إلى مادة الكتيكين التي تؤثر بشكلٍ كبير وفعال على حرق الدهون، ومنع اختزانها.


بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكريات، وبالتالي فهي تفيد بشكل كبير في التنحيف، والتخلص من الوزن الزائد، كما أنّ شرب مغلي بذورها يمنح شعوراً بالشبع؛ ليُقلل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، أو بإضافة مطحونها إلى طبق السلطة.


الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المعروفة بقدرته الكبيرة على التنحيف، إذ يسمح للأوعية الدموية بالتوسع لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون.


الكمون

كثيراً ما يدخل الكمون في الوصفات والخلطات للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن تحضير مشروبه من خلال نقع ملعقة منه في كوبين من الماء مع عصير نصف ليمونة صغيرة، والقليل من أوراق النعناع، وملعقة صغيرة من الزنجبيل لمدة عشر دقائق، ثم تصفيته وشربه يومياً في الصباح والمساء.