عمل رسائل ماجستير

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٥
عمل رسائل ماجستير

الماجستير

مرحلة الماجستير هي إحدى مراحل الدارسة ما بعد الجامعيّة التي تمثل المزيد من التخصص للدارس وتؤهله لأن يعمل في مجالات أكثر دقة، ويساهم في المزيد من الاكتشافات العلمية في مجال تخصصه. وهناك العديد من التخصصات التي تتطلّب الحصول على شهادة ما بعد جامعية أخرى هي الدبلومة المتخصصة التي تؤهل للتقدم لبرامج الماجستير في تخصصات معينة. وتختلف شروط التقدّم لبرامج الماجستير المختلفة بحسب الكلية والجامعة، إلّا أنّ أغلب الجامعات العربية تتفق فيما بينها على منهج برنامج الماجستير للطلبة المتقدمين، والذي يمكن من خلال التعرف إليه تسهيل مرحلة أخذ قرار التقدم بالنسبة للعديد من الطلبة.


مراحل عمل الماجستير

المرحلة التمهيديّة

  • في تلك المرحلة يكون التركيز على إعطاء الطالب جرعات أكبر من التخصص في مناهج البحث المختلفة، وطريقة الحصول على المصادر والمراجع التي تؤهله لتقديم بحث الماجستير، فيتم تحديد عدد ساعات دراسية يتم تقسيمها على عدّة مواد إجبارية منها؛ مناهج البحث في التخصصات الدقيقة في الشعبة التي يدرسها الطالب، وفلسفة العلوم سواء التطبيقية منها أو الإنسانية من أجل زيادة توعية الطالب بمنهج العلم الذي يتخصص فيه وأهمية وجود رؤية بحثية، إلى جانب مواد اختيارية أخرى يتم وضعها بناء على قرارات مجالس الأقسام العلميّة.


المرحلة البحثيّة

  • يمكن أن تكون تلك المرحلة هي الأهمّ في برنامج الماجستير، حيث إنّ المرحلة الأولى التي تستمر لفصلين دراسيين يمكن أن تكون بسيطة على معظم الطلبة الذين اعتادوا الحصول على مواد علمية واستذكارها، وعمل أبحاث بسيطة تدريبية، أما إعداد بحث الماجستير فيتطلب المرور بعدّة مراحل من أهمها مرحلة اختيار موضوع البحث، وهي التي يجب أن تتم بالتعاون مع المشرف الأكاديمي الذي يوجه الباحث إلى الموضوعات الأكثر مناسبة لقدراته، ويجب الانتباه أنّ على الباحث ألّا يخضع لضغوط من أجل إعداد بحث لا يرغب فيه حتى لا يكون ضعيف المستوى.
  • بعد التعرف على عنوان البحث الذي يرغب الباحث في إعداده، يجب على الطالب أن يعدّ خطة بحث مبدئية تشمل مقدمة البحث وتقسيم الفصول والأبواب، ويذكر فيها الطالب الاستبيانات أو المقابلات التي سيجريها من أجل البحث في حالة العلوم الإنسانية والأبحاث النظرية.
  • بناء على خطة البحث يحصل الطالب على المادة العلمية من المراجع والمصادر التي قام بتحديدها واضافة المراجع والمصادر التي تستجد، ومن ثم يعمل على تجميع تلك المعلومات، بالإضافة إلى الاستبيانات والمقابلات الشخصية، وبعدها يبدأ بكتابة البحث مع مراعاة القواعد العلمية في الكتابة.
  • بعد الانتهاء من كتابة البحث تحت الإشراف الأكاديمي يتم عرض الرسالة على لجنة المناقشة، ومن ثم مناقشتها مع الباحث وإجازتها مع طلب تعديلات منهجيّة أو إجرائيّة بسيطة، وبعد التعديل يحصل الطالب على الدرجة العلمية بعد اعتمادها من مجلس القسم.