فائدة المشي للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
فائدة المشي للحامل

فائدة المشي للحامل

تُنصح السيدات الحوامل وخصوصاً في مراحل الحمل الأخيرة بممارسة رياضة المشي، ولهذه الرياضة فوائد كبيرة للأم، حيث تقوي عضلات الحوض، وتساعد في حدوث الولادة بشكل طبيعيّ، وتخفف من الآلام التي تصاحب عمليّة الولادة، ويُنصح الأطباء السيدات الحوامل بممارسة رياضة المشي؛ لتعديل وضعية الجنين داخل الرحم تمهيداً لعملية الولادة.


أهمية المشي للحامل

  • تحسين مزاج الحامل: تتعرّض المرأة الحامل للعديد من التغييرات الجسميّة والهرمونية خلال مرحلة الحمل، ممّا يسبب لها الشعور بالاكتئاب، وتساعد رياضة المشي في زيادة إفراز هرمون السيروتونين الذي يعدّل الحالة النفسية للحامل ويجعلها تشعر بالسعادة، وأثبتت الدراسات أنّ النساء الحوامل اللواتي يمارسن رياضة المشي هن أقل عرضة للإصابة باكتئاب ما قبل أو بعد الولادة.
  • الوقاية من مرض السكري: تكون المرأة خلال مرحلة الحمل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وخصوصاً سكري الحمل، وتساعد رياضة المشي في إنقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم، وتُنصح المرأة الحامل باتباع نظام غذائيّ صحيّ يحتوي على الخضار والفواكه والبروتين والدهون المفيدة، وتجنّب الوجبات السريعة التي تحتوي كميّة كبيرة من الدهون، ويساعد النظام الغذائيّ الصحي بالإضافة إلى ممارسة الرياضة خصوصاً رياضة المشي في تقليل احتمال إصابة المرأة الحامل بمرض السكري.
  • تحسين صحة الجنين: إن ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق تساعد في تحسين عمل الجهاز التنفسي للجنين، بفضل وصول كميات أكبر من الأكسجين إلى الجنين، وتساعد في نمو أفضل للجنين في مراحل الحمل المختلفة وتحميه من الأضرار المحتملة لقلة الأكسجينن، وممارسة رياضة المشي تقلل من احتمال ولادة أطفال ذوي وزن زائد مع ما يصاحب ذلك من مشاكل صحيّة للأطفال، وصعوبات في عملية الولادة وزيادة احتمال إجراء عمليّة قيصريّة.
  • الوقاية من تسمم الحمل: يُعتبر تسمم الحمل من الحالات الخطيرة التي تؤثر على الحمل، ويرافق تسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم، وتورّم في الأطراف، وتساعد رياضة المشي في تخفيض معدّل ضغط الدم ويقلّ احتمال الإصابة بتتسمم الحمل.
  • تسهيل عمليّة الولادة: تقوي رياضة المشي عضلات الحوض، وتسهّل عملية الولادة الطبيعية، ورياضة المشي تدفع الجنين باتجاه عمودي داخل الرحم مما يسبب ضغطاً أكبر على عنق الرحم، وزيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن زيادة انقباضات الرحم، ممّا يسهل عملية الولادة، ويخفّف من الآلام المصاحبة لها.


نصائح للحامل بخصوص المشي

  • الاعتدال: يجب ممارسة رياضة المشي باعتدال وبسرعة مقبولة للحامل، وعند الشعور بالتعب يجب التوقف فوراً، وأخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • التدرّج في المشي: على الحامل التدرّج في مدة وسرعة المشي؛ لتجنّب الأضرار التي يمكن أن تصيب الحامل في حالة بذل الكثير من الجهد.
  • عدم المشي تحت أشعة الشمس الحارقة، خاصة في فصل الصيف لتجنّب الإجهاد، وارتفاع درجة حرارة الجسم، ونقص السوائل الذي يؤثر على الأم وجنينها.
  • استشارة الطبيب: على الأم استشارة الطبيب قبل ممارسة رياضة المشي؛ لتقييم الوضع الصحيّ للأم والجنين، ومعرفة إذا كان المشي لا يسبب أي أضرار.