فائدة الموز للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
فائدة الموز للرجيم

فائدة الموز للرجيم

إنّ الأبحات العلمية المختلفة لا تعطي نتيجةً حتميةً بأنّ الموز يساعد على تقليل الوزن أو زيادته، إلّا أنّ جميع الأبحاث التي تهتمّ بالوزن تنظر إلى السعرات الحرارية المُتناولة مقارنةً بالسعرات التي تُحرق من الجسم للحصول على الوزن المطلوب، ومن هنا تكمن فائدة الموز للرجيم بتحديد الكمية المُتناولة؛ حيث يُعدّ تناول موزة واحدةٍ كوجبةٍ خفيفةٍ بدلاً من قطعة حلوى مثلاً خياراً موفقاً؛ فهو نوعٌ من الفاكهة الطبيعية، إضافةً إلى الحصول على العناصر الغذائية المفيدة، والشعور بالشبع، والحصول على بعض السعرات الحراريّة الضروريّة لطاقة الجسم،[١] كما يُعدّ الموز مفيداً للرجيم؛ وذلك بسبب احتوائه على الألياف، بالإضافة إلى أنّه منخفض السعرات الحرارية، وهو من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض التي تعتمد بصورة أساسية على نسبة نُضجه، ولذلك فلا مانع من تناول الموز أثناء اتّباع الرجيم ولكن من الضروري الانتباه إلى الكمية المتناولة منه.[٢]


الفوائد الصحيّة للموز

يمتلك الموز العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجسم، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تنظيم ضغط الدم: يُعدّ الموز مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الذي يساعد بشكلٍ أساسيٍّ على تنظيم ضغط الدم.
  • علاج الربو: تشير إحدى الدراسات إلى أنّ تناول موزة واحدة يومياً يساهم في حماية الأطفال من خطر الإصابة بالربو.
  • مكافحة السرطان: يحتوي الموز على فيتامين ج الذي يُعدّ مضاداً للأكسدة؛ فهو يحمي الخلايا من الجذور الحرّة المسؤولة عن نموّ الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • الحفاظ على صحة القلب: يساهم الموز في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ب6.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: يُعدّ تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف ضروريّاً لمرضى السكري من أجل تنظيم مستوى السكر في الدم؛ حيث يُعدّ تناول موزة واحدة يومياً أمراً جيداً لمرضى السكري.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يُعدّ الموز أحد الأطعمة الأربعة المُعتمَدة لحلّ مشكلة الإسهال، والتي تشمل الموز، والأرز، وصلصة التفاح، والخبز المحمّص، وبالإضافة إلى ذلك يساعد الموز على تعويض المعادن التي تُفقَد خلال فترة الإصابة بالإسهال.
  • الحفاظ على الذاكرة وتحسين المزاج: وذلك لاحتواء الموز على الحمض الأميني التريبتوفان (بالإنجليزيّة: Tryptophan)، والذي أثبتت الدراسات أنّه يلعب دوراً في الحفاظ على الذاكرة وتحسين المزاج.


القيمة الغذائية للموز

يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائية لموزة متوسطة الحجم:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 88.39 غراماً
السعرات الحرارية 105 سعرات حرارية
البروتين 1.29 غرام
الدهون 0.39 غرام
الكربوهيدرات 26.95 غراماً
الألياف الغذائية 3.1 غرامات
السكريات 14.43 غراماً
الكالسيوم 6 مليغرامات
الحديد 0.31 مليغرام
المغنيسيوم 32 مليغراماً
البوتاسيوم 422 مليغراماً


المراجع

  1. Lisa Lillien (30-03-2019), "Do Bananas Cause Weight Gain or Help With Weight Loss?"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-05-2019. Edited.
  2. Helen West (10-05-2016), "Are Bananas Fattening or Weight Loss Friendly?"، www.healthline.com, Retrieved 25-05-2019. Edited.
  3. Megan Ware (28-11-2017), "Benefits and health risks of bananas"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-05-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 09040, Bananas, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-05-2019. Edited.