فائدة بذور الشيا مع الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
فائدة بذور الشيا مع الماء

تقليل الوزن

تُساعد الأطعمة الغنيّة بالألياف الأشخاص على الشعور بالشبع لفتراتٍ أطول، وعادةً ما تكون هذه الأطعمة قليلة السعرات، ولذلك فإنّ تناول المزيد من الألياف، واتّباع نظامٍ غذائي غنيٍٍّ بها يُساعد على خسارة الوزن، وتحتوي الملعقة الواحدة الكبيرة من بذور الشيا على ما يقارب خمسة غرامات من الألياف، وقد يكون مُحتواها العالي لكُلٍّ من الأوميغا 3 وحمض ألفا-اللينولينيك جيّداً لخسارة الوزن، إذ إنّها تُكوّن مادّةً لزجةً عند خلطها بالماء، ولذلك فإنّ الجسم يهضمها ببطء، ممّا يمنع الشعور بالجوع لفترةٍ أطول.[١]


احتمالية تقليل سكر الدم

يُعدّ ارتفاع سكر الدم الصيامي من الأعراض المعتادة لدى مرضى السكري النوع الثاني الذين لا يخضعون للعلاج، ويُعدّ ارتفاع سكر الدم الدائم مرتبطاً بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة؛ بما فيها أمراض القلب، إذ إنّ الاضطراب المؤقّت لسكر الدم الذي يحدث بعد الوجبات قد يُحدث تأثيراً عكسيّاً في صحة الإنسان إذا كان هذا الارتفاع كبيراً ويحدُث بشكلٍ مُنتظم، ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات أشارت إلى أنّ بذور الشيا قد تُقلل سكر الدم بعد تناول وجبة غنيّة بالكربوهيدرات، مما قد يُساعد مرضى السكري النوع الثاني.[٢]


فوائد أخرى لبذور الشيا

تُعدّ بذور الشيا غنيّة بالعناصر الغذائيّة المُفيدة لجسم الإنسان، لذلك فقد تكون مُفيدة للصحة بالعديد من الأشكال، مثل:[٣]

  • يُعدّ تناول بذور الشيا من أسهل الطرق للحصول على كمية وفيرة من الحمض الدهني الأوميغا-3 الّذي يُعدّ مُهمّاً جدّاً لصحة الدماغ، ولا يجب طحنها أو أو طهيها للحصول على هذه الفائدة.
  • تُعدّ بذور الشيا مُفيدة للأشخاص الّذين يُعانون من مشاكل في العظام، وذلك لأنّها غنية بالكالسيوم والفسفور والمنغنيز.


طرق أخرى لتناول بذور الشيا

يُمكن تناول بذور الشيا بالعديد من الطرق غير تناولها مع الماء، مثل:[٣]

  • يُمكن إضافتها إلى الطبق الذي يتناوله الشخص، كأن تُضاف إلى اللبن، أو أن تُضاف إلى عجينة الخبز أو الكعك، ويُمكن إيجاد العديد من الوصفات لها.
  • يُمكن تناوُلها في أيّ وقت خلال اليوم، كاستخدامها لصنع مخفوق الأفوكادو وبذور الشيا، وتُعدّ من الوصفات البسيطة لتحضيرها، أو إضافتها إلى حلوى البودينج.


المراجع

  1. Megan Ware (12-11-2018), "What are the benefits of chia seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (08-08-2018), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Keri Glassman, "Why Are Chia Seeds Good for Me?"، www.webmd.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.