فاكهة الكمكوات

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٢ أبريل ٢٠١٨
فاكهة الكمكوات

فاكهة الكمكوات

فاكهة الكمكوات، أو البرتقال الذهبي، هي نوع من الفواكه الحمضية التي تنتمي لجنس الليمون والبرتقال، لها شكل بيضوي صغير، وتمتلك جلداً رقيقاً حلو المذاق، بحيث يمكن تناولها كاملة دون إزالة القشر، على الرغم من أنَّ بعض الناس يفضِّلون إزالتها، وهذا ما يميزها عن غيرها من أنواع الفواكه.[١]


يعود أصل فاكهة الكمكوات إلى الأجزاء الجنوبية الشرقية من الصين، إلا أنّها الآن تزرع في مناطق شتى من العالم منها: جنوب باكستان، وكوريا الجنوبية، ومناطق مختلفة من الشرق الأوسط، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وخصوصاً في ولاية فلوريدا، وكاليفورنيا، ولويزيانا، وألاباما، وتنمو فاكهة الكمكوات على أشجار صغيرة الحجم دائمة الخضرة، إذ يقدَّر ارتفاع شجيراتها بين 2-3 أمتار،[١] وبحسب قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنَّ فاكهة الكمكوات توفر عناصر غذائية هامة لصحة الجسم، فتناول ثمانية أنواع من هذه الفاكهة سيوفِّر حوالي 108 سعراً حرارياً.[٢]


الفوائد الصحية لفاكهة الكمكوات

لفاكهة الكمكوات العديد من الفوائد الصحية والغذائية، نذكر منها:[٣]

  • تحتوي فاكهة الكمكوات على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهي تعتبر من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات، والألياف الغذائية الطبيعية، والأملاح المعدنية، ناهيك عن مضادات الأكسدة الصبغية والتي تساعد في تعزيز الصحة العامة.
  • تعتبر من الفاكهة الفقيرة في السعرات الحرارية، فكل 100 غرام منها يمنح حوالي 71 سعرة حرارية فقط، وهي بذلك تماثل السعرات الحرارية التي تقدمها نفس الكمية من فاكهة العنب .
  • تعد الفاكهة الحمضية الوحيدة التي يمكن تناولها مع قشرتها، وهذا ما يميزها عن غيرها من الفواكه، إذ تحتوي قشرتها على نسب عالية من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والزيوت الأساسية.
  • توفر 100 غرام من فاكهة الكمكوات حوالي 6.7 غراماً من القيمة الغذائية الموصى بها من الألياف الطبيعية التي تتركب من كلاً من: مادة هيميسيلولوز (بالإنجليزية: Hemicellulose)، ومادة التاينين (بالإنجليزية: Tannins)، ومادة البكتين (بالإنجليزية: Pectin)، والسكريات غير النشوية الأخرى (NSP).
  • تعد منجماً غنياً لمركبات الفلافونويد الصحية، كالكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenes)، والزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، والتانينات (بالإنجليزية: Tannins)، واللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والتي تعتبر من المركبات الهامة لتعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم.
  • تحتوي قشور الكمكوات على العديد من الزيوت الأساسية الهامة، التي تمنح رائحة الحمضيات الغنية لهذه الفاكهة، ومن هذه المركبات: الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، والكاريفولين (بالإنجليزية: Caryophyllene)، الهيموليونين (بالإنجليزية: α-Humulene).
  • تحتوي على نسب عالية أيضاً من الفيتامينات التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة: كفيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين E، والتي تساهم بدور فاعل في محاربة الجذور الحرة المتسببة بالعديد من الأمراض المزمنة كمرض السكري، والالتهابات بأنواعها، والسرطان، والأمراض العصبية التنكسية وغيرها.
  • تساهم في تركيب مادة الكولاجين الضرورية لصحة الجلد، وذلك بفضل محتواها العالي من فيتامين C، إذ تحتوي 100 غرام منها على 73% من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.
  • تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك بفضل خصائصها المضادة للفيروسات، وللأكسدة، لذا فهي تساعد على تعزيز امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.
  • تساهم في استقلاب البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، وذلك بسبب محتواها على نسب جيدة من فيتامين B المركب، كالثيامين B1، والبيريدوكسين B9، النياسين B3، وحمض الفولات، وحمض البانتوثنيك.
  • تحتوي على نسب جيدة من عنصر الكالسيوم، والذي يعتبر عنصراً أساسياً لتكوين العظام والأسنان، وعنصر النحاس الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والحديد والذي يعد عنصراً ضرورياً لتشكيل خلايا الدم الحمراء، وتعزيز وظيفة الأكسدة الخلوية، إضافة لعنصر البوتاسيوم، والمنغنيز، والزنك، والسلينيوم.
  • تعزز الرؤية، وتحافظ على صحة أنسجة الجسم، والهيكل العظمي والأسنان، وذلك بفضل محتواها العالي من فيتامين A القابل للذوبان في الدهون، إذ إنّ تناول ثماني حبات من فاكهة الكمكوات يعطي حوالي 441 وحدة دولية، مما يجعلها أحد المصادر الغنية من هذا الفيتامين. وبحسب ما أكَّد معهد الطب، فإنَّ الرجال يحتاجون يومياً إلى حوالي 3000 وحدة دولية من فيتامين (A)، أما النساء فيحتجن إلى 2333 وحدة دولية يومياً؛ الأمر الذي يجعل فاكهة الكمكوات مصدراً مثالياً للحصول على هذه القيم.[٢]


القيمة الغذائية لفاكهة الكمكوات

تحتوي فاكهة الكمكوات على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، إذ إنَّ 100 غرام منها يوفر:[١]  

العنصر القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 71 سعراً حرارياً
السعرات الحرارية من الدهون 7 سعرات حرارية
الدهون المشبعة 0 غرام
الدهون غرام
الكولسترول 0 ملليغرام
الكربوهيدرات 16 غراماً
الصوديوم 10 ملليغراماً
السكر 9 غرامات
الألياف الغذائية 6.5 غراماً
فيتامين A 6% من الاحتياجات اليومية
البروتين غرامان
فيتامين %C 73 من الاحتياجات اليومية
الحديد 5% من الاحتياجات اليومية
الكالسيوم 6% من الاحتياجات اليومية


تحتوي فاكهة الكمكوات على العناصر الغذائية التالية:[١]

  • الفيتامينات المضادة للأكسدة (A ،C ،E).
  • فيتامينات مجموعة B: (الثيامين، والبيريدوكسين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والفوليت)
  • مضادات الأكسدة الفلافونويد وهي (اللوتين، والكاروتينات، والتانينات، والزياكسانثين).
  • الأملاح المعدنية كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والحديد، والزنك، والسيلينيوم.
  • تناول 8 حبات من ثمرة الكمكوات توفِّر حوالي 9.9 غراماً من الألياف الغذائية الطبيعية.[٢]
ملاحظة: تستند النسبة المئوية للقيم اليومية على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرٍ حراريٍ، لذا قد تكون القيمة اليومية أعلى أو أقل اعتماداً على الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج "What Are Kumquats Good For?", foodfacts.mercola.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت KARA MCEVOY (OCT. 03, 2017), "Nutritional Values of Kumquats"، www.livestrong.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.
  3. "Kumquat fruit nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.